شُوهد هذه الليلة (الإثنين) خسوف كامل للقمر في سماء إسرائيل. وصل الخسوف، الذي كان بالإمكان مشاهدة معظمه من إسرائيل، في الساعة 3:11، إلى ذروته في الساعة 5:48 وانتهى مع شروق الشمس في الشرق وغروب القمر في الغرب في الساعة 6:37. كان الخسوف هذه المرة خسوفا استثنائيا، حيث كان القمر في النقطة الأقرب إلى الأرض، على مسافة 363 ألف كيلومتر، وبدا أكبر - وهي ظاهرة تدعى "القمر العملاق" (supermoon).

خسوف القمر الأحمر (AFP)

خسوف القمر الأحمر (AFP)

يحدث خسوف القمر عدة مرات في السنة، عندما يكون القمر، الكرة الأرضية والشمس تقريبا في خط واحد، ويدخل القمر في ظلّ الكرة الأرضية. يكون القمر في الخسوف الكامل مظلّلا كله، أما في الخسوف الجزئي، فيكون جزءا من القمر مظلّلا تماما وجزءًا مظلّلا جزئيًّا وعندها يُسمى "خسوف القمر نصف الظلّ"، حيث يكون بعض القمر مظللا وبعضه مضاءً

في الواقع فقد حدث الليلة مزيج نادر لثلاث ظواهر فلكية مختلفة. كان القمر في مكان هو الأقرب للكرة الأرضية، ولذلك بدا كبيرا وواضحا بشكل خاص. بالإضافة إلى ذلك، فقد أشرق بشكل كامل. والظاهرة الثالثة، أنه قد حدث خسوف للقمر: في الساعة الثالثة بعد منتصف الليل بدأ ظلّ الكرة الأرضية بتغطية القمر وبدا لونه أحمر قاتما. ينتقل بعض أشعة الشمس، الحمراء بشكل أساسيّ، من خلال الغلاف الجوي الخاص بالكرة الأرضية ويصطدم بسطح القمر، ولذا يبدو لون القمر أحمر.

خسوف القمر الأحمر (AFP)

خسوف القمر الأحمر (AFP)

ومن أجل أن نعرض عليكم كيف كان يبدو القمر، جمعنا لكم بعض الصور ومقطع فيديو مثير للاهتمام حول هذه الظاهرة الحمراء:

خسوف القمر الأحمر (AFP)

خسوف القمر الأحمر (AFP)