خسارة للسينما الإسرائيلية: توفي صباح اليوم (الخميس) المخرج والممثل آسي ديّان في بيته بمدينة تل أبيب عن عمر يُناهز 68 عامًا. وأفيدَ أن ديّان شعر بسوء، فقام مساعده الذي لاحظ ذلك باستدعاء الإسعاف. وحاول المضمّدون الذين وصولوا إلى بيته القيام بعمليات لإنقاذ حياته خلال ساعة طويلة إلا أنهم اضطروا في النهاية إلى الإعلان عن وفاته.

وُلد ديّان عام 1945 لروت وموشيه ديّان، الذي شغل منصب رئيس أركان الجيش ووزير دفاع إسرائيل خلال حرب عام 1967. عند تجنيده للجيش الإسرائيلي تطوع ديّان في وحدة المظليين، حيث حصل على تدريبات ليصبح مقاتلا، كما شارك في تدريبات وعمليات عسكرية. بعد خدمته العسكرية، درس ديّان موضوع الفلسفة والأدب الإنجليزي لمدة عامين في الجامعة العبرية في القدس.

ومع مر السنين، أصبح ديان واحدًا من كبار الممثلين والمخرجين في إسرائيل. حيث شق طريقه السينمائية كممثل في أفلام وطنية، إذ جسَّد شخصية "اليهودي المولود في إسرائيل".

وزير الدفاع الإسرائيلي الجنرال موشيه ديان (AFP)

وزير الدفاع الإسرائيلي الجنرال موشيه ديان (AFP)

خلال مسيرته نشر ديّان الكثير من المقالات منها البارعة ومنها المسلية، تحدث في بعضها عن تجربته الشخصية، بما فيها علاقته المثيرة للجدل مع والده وزير الدفاع بل وحتى أعرب في مقالات أخرى عن مواقفه غير الحميدة تجاه شخصيات من عالم الثقافة الإسرائيلية، إضافة إلى تطرقه لقصة إدمانه على الكوكايين.

أدخِل ديّان إلى المستشفى عام 2006 بعد تعاطيه وجبه زائدة من الكوكايين في بيت ابنه، ليئور، وذلك بعد صدور الإشاعات حول تعاطيه للمخدرات.

لن تكن التغطية الإعلامية لحياة ديّان الشخصية أقل من تلك التي لأعماله الفنيّة. حيث تزوّج أربع مرات وله أربعة أولاد، من بينهم الكاتب والصحفي ليئور ديّان. ومع مر السنين، أدمن على شرب الكحول والمخدّرات، أدخِل إلى المستشفى للأمراض العقلية حيث أعلن جهرًا عن ميوله الانتحارية. وديّان هو شقيق السياسية، ياعيل ديّان.