كم من السعادة في قِدر من المحاشي؟ لا أشهى من خضار عادية تتحوّل بلمحة بصر إلى أكل ممزوج، غني بالأطعمة، بالصحة وبكل ما لذ وطاب، وفي الحقيقة، هي وجبة كاملة. لكل مجموعة ومنطقة الخضار المحشوة الخاصة بها، وفي كل وصفة هناك المكوّنات  السرية التي تمنحها التميّز، النكهة الخاصة والطعم الذي يُذكّر كل منا ببيت جدته.

وكما في أغلب الوصفات التي أحضرها، كذلك في المحاشي أحب أن أتلاعب بالمقادير، بتغيير المكوّنات وتبديل التوابل، وبهذا أحصل على وصفات جديدة تمامًا، كل واحد سيتعلق بها ويحبها، أو يغيّرها بنفسه.

الفلفل المحشو

لقد اخترت أن أبدأ خاصة بالوصفة الأبسط من بينها، التي تلائم وجبة العشاء أو الغداء، الصغار والكبار، وحتى النباتيين- الفلفل المحشوّ. هذه الوصفة الأساسية هي الوصفة التي كانت أمي تحضرها لي حين كنت طفلة، لكني أكثر من تبديل وتغيير المكوّنات وفي كل مرة أحشوها "بمفاجآت" أخرى.

الفلفل المحشو

الفلفل المحشو

المقادير:

7-8رؤوس فلفل أحمر أو أصفر صغيرة وجميلة

بصل متوسط الحجم

جزرة صغيرة

كوسا صغيرة

3-4 أسنان ثوم

حبة بندورة

نصف كأس من العدس الأصفر منقوعًا بالماء لمدة ساعة.

كأس أرز (عادي أو كامل. يمكن تبديله بالبرغل، القمح، أو بأية حبوب ترغبونها).

نصف كأس من هريس البندورة.

توابل (ملح، فلفل، فلفل أحمر، كركم، حوايج، كمون، بهار، بقدونس مفروم).

نبدأ بتحضير الفلفل: بواسطة سكين حادة، نصنع بخفة دائرة حول "رأس" الفلفل الأخضر، ونفصلها عن الفلفل. ننظف داخل الفلفل، وما تبقى في الجزء الذي فصلناه نقطعه لمكعبات صغيرة.

الفلفل المحشو

الفلفل المحشو

نقلي بمقلى كبير بصلا مقطعًا حتى يصبح ذهبيًّا، ونضيف سن ثوم مقطع، ونبرش الكوسا والجزر. نضيف مكعبات الفلفل التي قطعناها سابقًا (لمن يحب، يمكنه أن يضيف قليلا من الفلفل الحار المقطع). نخلطها معًا لمدة دقيقتين، ثم نضيف البندورة المقطعة لمربعات صغيرة، نتبلها حسب الذوق (تقريبًا ملعقة ملح، ملعقة فلفل أسود، ونصف ملعقة من الباقي)، نضيف 2-3 ملاعق كبيرة من البقدونس المفروم، ملعقة مملوءة من هريس البندورة، العدس والأرز، ونخلطها.

نملأ كل رأس فلفل حتى ثلاثة أرباعه من الخليط، ونرتبه جيدًا في القِدر. إن بقي أي من الخليط، نضعه بين الفلفل. في قدر آخر نقلي بقليل من الزيت 2-3 أسنان ثوم مقطعة، نضيف باقي هريس البندورة، نتبّل حسب الذوق ونضيف 3-4 كؤوس ماء. نخلط جميعها جيدًا، ونفرغها فوق الفلفل، حتى تُغمَر تمامًا بالسوائل. إن تطلب الأمر نضيف قليلا من الماء. نغلي القدر قليلا، وثم يُطبخ الفلفل على نار هادئة لمدة نحو ساعة، وحتى يصبح الأرز جاهزًا، ويقدم حارّا.

الخضار المحشوة بالأرز واللحم

وجبة عريقة في المطبخ العربي، التي يمكن عملها بصيغ مختلفة في كل أرجاء الشرق الأوسط. هذه الوصفة هي نسخة من المحاشي العراقية، وطبعًا يمكن اختيار أي خضار ترغبون.

المقادير:

خضار صغيرة نحبها مثل الكوسا، البصل، التفاح، الشمندر، اللفت، السلق، أوراق الملفوف.

1.5 كأس أرز

300-400 غرام من لحم البقر المطحون

2-3 ملاعق كبيرة من الزيت

بندورة مهروسة

بندورة طرية ومقطعة

هريس البندورة

ضمة كبيرة من النعنع

توابل: الملح، الفلفل الأسود، بعض الكاري

كأس من عصير الليمون

4 ملاعق سكر

ملعقتان من مركز الرمان (غير إجباري)

الخضار المحشوة (صورة من beygale.co.il)

الخضار المحشوة (صورة من beygale.co.il)

نغسل الأرز جيدًا ونصفّيه. نخلطه مع اللحم، البندورة، النعنع (مفرومة قطعًا صغيرة) والزيت. لمن يحب، يمكنه أن يضيف قليلا من القرفة.

نغسل الخضار ونفرغ محتواها (الكوسا، اللفت، البطاطا- نترك القطعة الأولى كغطاء). نملأها بالحشوة ونغطيها بغطاء الخضار المنزوع في البداية بواسطة قشة. (لا يحبّذ ضغطها كثيرًا، لأن الأرز ينتفخ). إن كنا نريد أن نحشو البصل والأوراق علينا أن نسلقها أولا بالماء الحار حتى تصبح طرية. نقطع أوراق السلق لمربعات صغيرة، على طول البصل نشق شقًا وبحذر نقشر البصل ورقة بعد ورقة، وكذلك من الملفوف ننزع بعض الأوراق. نضع بعض الحشوة في طرف الأوراق نطوي الجوانب ونلفها. نملأ قطع البصل بالحشوة ونغلفها حيث تغطي طبقات البصل إحداها الأخرى، نلصقها بقشة.

نذيب 4 ملاعق كبيرة من السكر مع تركيز الرمان في كأس من عصير الليمون ونخلطها مع هريس البندورة. نسكب كل الخليط فوق كل الخضار المحشوة المرتبة في القدر (يجب الاهتمام أن يغطي المزيج حتى نصف مستوى الخضار). نجعلها تغلي، ونطبخها على نار هادئة حتى تجف السوائل. تقدم حارة!

فطر محشو بالجبن

وصفة "مختلفة نوعًا ما"، تصل من منطقة البلقان وإيطاليا، لكنها تتماشى جيدًا في كل وجبة وتستدعي إعجاب الضيوف، وبالأساس، متميّزة الطعم.

فطر محشو بالجبن (Thinkstock)

فطر محشو بالجبن (Thinkstock)

المكوّنات:

10 قطع فطر شمبينون، كبيرة نوعًا ما.

30 غرام من الزبدة

1 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون

1 رأس بصل كبير، مقشر ومقطع قطعًا رقيقة.

200 غرام من الجبنة الصلبة، مبروشة (مثلا: كاتشوكافالو، بارميزان، امنتال، معزى)

100 غرام من بندق الملك، مقطع قطعًا خشنة

1/2 ضمة من البرْوَق، المقطع

ملعقتان من أوراق الحبق، مقطعة (أو ملعقتان من البستو)

ملح، فلفل أسود مبروش

نسخن الفرن حتى 190 درجة. نزيل أرجل الفطر. نحفظ رؤوس الفطر للحشو، ونقطع الأرجل.

نذيب في المقلى الزبدة بزيت الزيتون، نضيف أرجل الفطر والبصل ونقليها لمدة نحو 7 دقائق على نار متوسطة حتى تصبح ذهبية. ننقلها إلى وعاء حتى تبرد. نضيف للوعاء باقي المكوّنات ونخلطها خلطا متجانسًا.

نملأ رؤوس الفطر بالخلطة ونضعها في قالب مُدْهَن. نضعها في الفرن 15 دقيقة حتى تصبح الحشوة ذهبية  ويصبح الفطر طريًّا. نقدمها حارة وإلى جنبها سلطة خضراء.

هنيئًا!

أي من المحاشي تحبّذون؟ أخبرونا في الردود.