أوردت مواقع إلكترونية عديدة، على وجه الخصوص عراقية، أن مجلس شورى "الدولة الإسلامية" قرر عزل الخليفة ابو بكر البغدادي وخلع بيعته، وأسندت المواقع الخبر إلى المتحدث الرسمي باسم داعش، أبو محمد العدناني، والذي أعلن في تسجيل صوتي عزل البغدادي وتنصيب خليفة سعودي الجنسية لم يفصح عن هويته. ولا يمكن التأكد من صحة الخبر ومن وجود التسجيل المذكور.

ونقلت المواقع قول العدناني إن "من يتخاذل عن نصرة المؤمنين ويلوي عنقه ليهرب من الزحف وينسحب من ساحات الجهاد ليس بخليفة ولا بيعة له في أعناق المجاهدين". وتابع " بموجب مقتضيات الضرورة الشرعية لنصرة الدين الإسلامي الحنيف بايعنا اميرا جديدا ليكون خليفة للمسلمين وسوف نعلن لاحقا عن اسمه".

وأضاف المتحدث أن "المعركة هي بين الروافض - كل الروافض- وأهل السنة وكل أهل السنة ولن تنتهي إلا بسيادة أحد الطرفين فاختاروا بأي صف تكونون ” لكنكم اخترتم الطرف الظالم وستعرف رقابكم حرارة سيوفنا ونسائكم سبي رجالنا واطفالكم سيكونون عبيدا لنا".

وأشار متابعون أن عزل البغدادي، إن كان صحيحا، يهدد تنظيم الدولة بالانفجار من الداخل، خاصة أن التنظيم بات محاصرا في مناطق انتشاره من قبل الائتلاف الدولي والحركات المسلحة من الأكراد وغيرهم.