عن الغاية الطبية قد قيل كثيرا وكُتب كثيرا. الآن، حسب الديلي ميل، تتجه الطريقة ليس في مجال الأكل فقط، بل النظافة أيضا.

عرضت الديلي ميل في إحدى المقالات التي حظيت على أكثر المشاهدات بعضَ النصائح لـ "كيفية تنظيف البيت بمواد خام تكون عادة في البراد ومعدّة للأكل أو الشرب وذلك لتجنب المواد الكيماوية المضرة والنتائج غير المرغوبة لمواد التنظيف.

نهاية الصدأ

بطاطا (Thinkstock)

بطاطا (Thinkstock)

أتريدون التخلص من الصدأ؟ خذوا حبة بطاطا، قطعوها لقطعتين واغمسوا طرفها في طبق مسطح مع ملح الطعام. بعد ذلك، افركوا حبة البطاطا المملحة بالمواضع الصدئة. إذا أصبحت حبة البطاطا خلال العملية طرية للغاية، اقطعوا الجزء الذي تستعملونه، واستمروا في العملية. تساعد البطاطا على إزالة الصدأ بسبب الحامض الذي تحويه. هذا الحامض يكون أيضا في مواد التنظيف الصناعية المختلفة.

نهاية بقع الدهن في الفرن

كريب فرون (Thinkstock)

كريب فرون (Thinkstock)

أتريدون التخلص من الدهن؟ يمكن تنظيف الدهن مع حبة كريب فروت. نقطع الكريب فروت إلى نصفين ونغمس طرفه بالملح. نحك الكريب فروت المغموس بالفرن الدهني أو حتى الأطباق الدهنية ونتمتع برائحة زكية ونظافة خالية من الدهن. تحتوي حبة الكريب فروت على مواد كيماوية تقتل الجراثيم وتعقم، لذلك فالكثير من المواد المعقمة المصنعة تُستعمل أيضا فيها خلاصة الكريب فروت والتي تترك رائحة زكية.

نهاية النوافذ المتسخة

بصل (Thinkstock)

بصل (Thinkstock)

أتريدون نوافذ نظيفة؟ يمكنكم تحسين منظر النوافذ في البيت تحسينا منقطع النظير بواسطة البصل! قطعوها لأربعة أرباع وضعوا القطع في دلو فيه مياه دافئة. اتركوا البصل مغمورا في المياه لنصف ساعة على الأقل. سيقوم السائل الذي تبقى بعد أن أخرجتم منه البصل بتنظيف النوافذ ويجعلها برّاقة لامعة. حين يُقطع البصل يفرز مادة تهاجم بطبيعتها الجراثيم الدقيقة ولذلك ينجح في تلميع النوافذ.

نهاية المقالي المتسخة؟

كتشاب، صلصة الطماطم (Thinkstock)

كتشاب، صلصة الطماطم (Thinkstock)

أتريدون مقالي لامعة؟ ادهنوا طبقة كتشاب (صلصة الطماطم) رقيقة على وجه المقلاة واتركوها مغطاة بالكاتشاب لنصف ساعة. ينظف الحامض في داخل خل الكتشاب الأوساخ جيدا في كل جوانب المقلاة النحاسية والمقلاة غير القابلة للصدأ.

نهاية البقع في الحمام

خل (Thinkstock)

خل (Thinkstock)

كل مغرم بالتنظيف يعلم أن الخل يفعل العجائب. لكن هل عرفتم أنه جيد أيضا للحمام؟ لو مزجنا خلا أبيض مع كمية مساوية من الماء ومزجناهما في قنينة رش، يمكننا رش المزيج على كل جوانب الحمام (الزجاج أو البلاط على جوانب الحمام) وتنشيفها فورا بعد ذلك. يعرف عن حامض الخل بأنه مضاد للجراثيم وحين يمزج بالماء يتحلل إلى مادتين كميتين تزيل كلتاهما البقع جيدا. لا تستعملوا طريقة الخل مع مواد مثل الغرانيت أو الرخام، أو الحديد والبرونز لأن تركيز الحامض سيضر بها.

نهاية الأحذية المتسخة

موز (Thinkstock)

موز (Thinkstock)

إن كان لديكم حذاء جلدي أصبح متسخًا وباهتًا، حاولوا فركه بالجزء الداخلي من قشرة الموز التي فيها عدة مواد تنظيفية طبيعية. أزيلوا بقية الموز بفوطة رطبة، وهكذا ستحصلون على نهاية براقة لأحذيتكم الجلدية المجددة. البوتاسيوم في الموز هو أحد المواد الرئيسية التي تُستعمل في منتجات تنظيف الأحذية لأنه يتغلغل إلى الأحذية الجلدية ويساعد على تقليل بقعها.