لا أعرف أحدًا لا يحب البوظة. في يوم صيفي حار، لا شيء يضاهي البوظة المثلجة، والحلوة، والمنعشة. هناك قسم الناس من يفضل البوظة المكوّنة في أساسها من القشدة، وهنالك من يفضل شراب فواكه خفيفة. أنا من الأشخاص الذين يحبون كلا النوعين!

صحيح أن محلات البوظة  اليوم منتشرة في كل مكان، لكن الحقيقة، أن هذا أيضًا مكلف، وعلى الأخص- يجب بذل الجهد والخروج من البيت من أجل ذاك. لذا إن خطر على بالكم تناول البوظة ولا ترغبون في الخروج من المنزل، فهكذا تحضّرون بوظة بيتية ذات جودة عالية، من غير جهد كبير وبكثير من المتعة، بأي طعم تحبون وأي إضافة ترغبون. كذلك يمكن لهذا أن يكون عملا طريفًا مع الأولاد في أيام العطلة الطويلة.

نجد الكثير من الوصفات في الشبكة تبدو جيدة جدًا، لكنها تتطلب ماكنة بوظة باهظة الثمن وليست متوفرة في كل بيت. هاكم بعض الطرق الممتازة لتحضير البوظة من غير أي حاجة لماكنة بوظة خاصة:

بوظة بيتية (Thinkstock)

بوظة بيتية (Thinkstock)

المقادير: قشدة حلوة، سكر، وخلاصة الفانيل. يمكن أيضًا: مسحوق كاكاو، مستخلصات أطعمة (شوكلاطة، توت، كراميل، قهوة، أو أيًّا ما تحبون)، وإضافات لطيفة (فتات الشوكلاطة، كعك مفتت، نقارش مسكّرة، فواكه تحبونها، مرشملو أو ما ترغبون).

على كل وعاء/ كأس قشدة (250 مل)، نضيف 2-3 ملاعق سكر (يتعلق بقدر حبكم للمحلّى)، وملعقة من خلاصة الفانيل. إن أضفتم إضافات محلّاة، يجدر بكم تقليل كمية السكر.

إذًا كيف تحوّلون ذلك إلى بوظة؟

الطريقة البسيطة: تحضير البوظة البيتية يتم ببساطة بالخلّاط. هكذا، بما أننا نطحن به الفواكه والخلطات، الآن يمكن فيه أيضا خلطُ... البوظة نضع فيه القشدة والسكر، والإضافات التي اخترتموها. بهذه الطريقة أفضلُ إضافة الفواكه الحلوة (وخاصة التوت، الموز، أو المنجا)، والجوز المسكّر. نطحن الكل لمدة دقيقتين على الأقل، نتذوق ونعدّل المذاق. ثم ننقلها إلى  وعاء بلاستيك، نغلقها جيدًا، وندخل للثلاجة طوال الليل. حين تستيقظون صباحًا، ستكون في انتظاركم بوظة باردة، ذوّابة ولذيذة!

الطريقة الممتعة هي أيضا الطريقة الخاصة والأكثر إثارة. لهذه الطريقة نحن بحاجة إلى علبتين يمكن إغلاقهما جيدًا، نعم، فذلك يستحق أن نبذل جهدًا من أجله. نضع في إحدى العلبتين المقادير:(هذه المرة من المفضل أن نضيف للقشدة والسكر مقادير جاهزة بأحجام صغيرة، مثل فتات الشوكلاطة أو الكعك المفتت). نغلق العلبة جيدًا (يمكن الاستعانة بورق لاصق). بعد أن نتأكد أنها مغلقة تمامًا، ندخل العلبة إلى علبة أكبر، التي ملأناها من قبل بالثلج والملح الخشن. نغلقها أيضًا جيدًا، ونخضها لمدة نصف ساعة. يمكن كذلك دحرجة العلبة في منحدر الشارع، تناقلها أو ركلها (إن كانت قوية بما يكفي)، مما يجعل هذه لعبة ممتعة للأولاد، التي يحصلون في نهايتها على بوظة حضروها بأنفسهم! يا لها من متعة!

طريقة أخرى، غريبة نوعًا ما، هي تحضير البوظة في... كيس. لذلك نحن بحاجة إلى كيسين مع غلّاق (‏zip lock)، أحدهما صغير، والآخر كبير. هذه الطريقة في الحقيقة تشبه طريقة العلبة: نضع في الكيس الصغير المقادير ونغلقها جيدًا، ونضع في الكيس الكبير الثلج والملح الخشن، ثم الكيس الصغير. نغلق، ونخض جيدًا لمدة 10-20 دقيقة، وفي آخرها نحصل على بوظة بيتية في الكيس! بعد أن تم تحضير البوظة، يمكن عمل ثقب في طرف الكيس الصغير، ثم  تقطير البوظة إلى قمع أو وعاء بطريقة دائرية.