كشفت سفارة الولايات المتحدة في إسرائيل عن صور أولية لطائرة الـ ‏F-35، وهي طائرة حربية من الجيل الجديد والمخصصة للاستخدام في سلاح الجو الإسرائيلي في السنوات القادمة. نشرت السفارة في صفحتها على الفيس بوك مقطع فيديو يُظهر التقدّم في تركيب أوائل الطائرات، وكذلك ظهر مبعوث وزارة الدفاع الإسرائيلية وهو يزور المصنع الذي تُصنّع فيه.

وكتب ممثّل وزارة الدفاع الإسرائيلي الذي كان حاضرا في المصنع على إحدى الطائرات: "إلى الأمام وإلى الأعلى وبالنجاح في المهمة".

وقّعت إسرائيل في تشرين الأول عام 2010 على صفقة شراء 19 طائرة مقابل 2.75 مليار دولار وفي شباط 2015 تم التوقيع على صفقة استكمال أخرى بحجم نحو ملياري دولار، تشمل 14 طائرة.

ستهبط طائرات الشبح الأولى في قاعدة سلاح الجو الإسرائيلي في كانون الأول عام 2016، وحينها فمن المرتقب أن تصبح إسرائيل هي الدولة الأولى التي تشغّل هذه الطائرة خارج حدود الولايات المتحدة. وفقًا للتقديرات، فإنّ دخول هذه الطائرة للخدمة في إسرائيل سيقدّم قفزة لسلاح الجو الإسرائيلي "بجيل واحد إلى الأمام".

ونُشر في الأشهر الأخيرة أنّ الطائرات من طراز F-35 قد هبطت بنجاح باهر في تدريبات الجيش الأمريكي. وفي تدريب "العلم الأخضر" الذي أقامه الجيش في صيف 2015 كان أداء الطائرة ممتازا، ونجحت في التملّص من الاعتراضات في كل وضع تقريبا، بشكل أفضل بكثير من طائرات الـ ‏F-16  ‏. وتتفوّق هذه الطائرة بشكل خاصّ بقدرتها على المراوغة والتي تمكّنها من الطيران من دون التعرّض للنيران المضادة للطائرات.