الدراما في عملاقة الأدوية الإسرائيلية، شركة "تيفاع"، لا تنتهي. فبعد يوم من نفي د. جيريمي ليفين نيته الاستقالة، أعلنت تيفاع أنه سينهي فورًا مهامه كرئيس ومدير عامّ للشركة. هذا بعد أن وجّهت في الآونة الأخيرة انتقادات كثيرة للشركة في إسرائيل، في أعقاب نشر برنامج يهدف إلى إقالة 5,000 عامل في أنحاء العالم.

وكان ليفين قد أنكر أمس نيته الاستقالة من منصبه، وذلك بعد أن نُشر أنّ توترًا حادًا نشب بينه وبين رئيس مجلس إدارة شركة تيفاع، فيليب فروست، على خلفية عملية التقليصات المتوقعة في الشركة.

وقد تم تسريب رسالة، يوم الأحد، إلى الإعلام الإسرائيلي كانت قد أرسلتها إدارة الشركة إلى مجلس الإدارة، تنتقده فيها لتدخله في أمور الشركة اليومية، حيث يعيق ذلك إدارة أعمالها.

وأوضح ليفين في رسالته أنه لا مكان لتدخل مجلس الإدارة في عملية زيادة النجاعة المكثّفة التي أعلنتها الشركة، حيث يُتوقّع أن يتم تقليص 5,000‏ وظيفة، أي 10% من العمال في الشركة. ويتضح من الرسالة التي تم نشرها، أنه تم للوهلة الأولى الكشف عن خلافات بين مجلس الإدارة والإدارة حول نية إقالة 700‏–‏800 عامل في إسرائيل.

 د.جيريمي ليفين، المدير العام لشركة "تيفاع" يستقيل (Flash90)

د.جيريمي ليفين، المدير العام لشركة "تيفاع" يستقيل (Flash90)

ووفقًا لما جاء في إعلان الشركة، وصل مجلس الإدارة إلى اتفاق مع ليفين بشأن استقالة الأخير، وأقام لجنة تعُنى بالعثور على خليفة ثابت له. وقال فروست عند نشر الإعلان: "أود باسم مجلس الإدارة، أن أتقدم بشكري للدكتور جيريمي ليفين لمساهمته الهامة في شركة تيفاع خلال السنتَين الأخيرتين". وسيحل محل ليفين مؤقتًا نائب المدير العام والمدير المالي الرئيسي للشركة، إيال ديشا.

جيريمي ليفين هو يهودي أمريكي، وُلد في جنوب أفريقيا، واستلم منصبه عام 2012، بعد استقالة المدير العام السابق، شلومو يناي. وتعاني أسهم شركة تيفاع في السنوات الأخيرة من فقدان الثقة في السوق المالي على خلفية التخوف من التراجع في أرباح الشركة ونموها نظرًا لفقدان حصرية دواء كوبوكسون، الذي كان يشكًل جزءًا مركزيًا من أرباح الشركة. ومنذ توليه منصبه، خسرت أسهم شركة تيفاع 12% من قيمتها.

نذكر أن شركة تيفاع هي الرائدة في سوق الأدوية التجارية العالمية، ولها حضورها في أكثر من 60 دولة، ولديها سلة أدوية مكوّنة من أكثر من 1,000 مركّب، يتم بيعها في أكثر من 120 سوقًا. ترتكز أدوية الشركة المميزة وذات الماركة على مجالات الجهاز العصبي المركزي، طب الأورام، الألم، جهاز التنفس، وصحة المرأة، وكذلك على مجال الأدوية البيولوجية. تشغِّل شركة تيفاع نحو 46,000 عامل في يومنا هذا. ووصلت مبيعات الشركة في العام 2012 إلى مبلغ 20.3 مليار دولار.