أُعدَّت في مجلة ‏Business Insider في بداية تموز قائمة مفصّلة، تدرّج الجيوش العالمية حسب قوتها. استعان معدو المجلة بمعطيات من مجمع معطيات Global Fire Power Index‏ الذي يعرض معطيات لـ 106 جيوش في أرجاء العالم: بدءا من قوام قواتها البشرية، مرورا بالمعدات العسكرية، وحتى الميزانية السنوية.

في المقام الأول، من غير مفاجأة، يقع جيش الولايات المتحدة. مع 150 مليون جندي تقريبا، آلاف الدبابات، الطائرات، الصواريخ النووية والغواصات وعشر حاملات للطائرات (وهو رقم فلَكي باعتبار أن كثيرا من الدول لا تملك حتى واحدة منها)، إنه بلا ذرة ريب الجيش الأقوى في العالم. وميزانيته أيضا، 612,500,000,000‏ دولارٍ في السنة، أضخم من العديد من جيوش أخرى.

القوات البحرية للجيش الروسي (AFP)

القوات البحرية للجيش الروسي (AFP)

في المرتبة الثانية تقع روسيا (التي تتجاوز الولايات المتحدة بعدد الدبابات والصواريخ النووية)، ومن بعدها الصين ذات الجيش الأكثر عددا في العالم: حوالي 749,610,775‏ جنديا.

وماذا عن جيش الدفاع الإسرائيلي؟ إنه يقع فورا بعد العشرة الأُوَل، في المرتبة 11 بين اليابان وإيطاليا. الجيش الإسرائيلي صغير، لكنه كفء، مع عدد ضئيل من الجنود، لكن مع الكثير من الدبابات، الغواصات، والسلاح النووي. رغم أن إسرائيل هي دولة صغيرة، لكنّ جيشها لا يزال أقوى من إيطاليا، كندا، أستراليا، وذاك بسبب الخبرة الكبيرة التي اجتازتها في إدارة الحروب الكثيرة عبر السنين.

القوات البرية للولايات المتحدة (U.S. Army's flickr)

القوات البرية للولايات المتحدة (U.S. Army's flickr)

وماذا عن الجيوش العربية؟ أو دول الشرق الأوسط؟ حسب التدريج، تتجاوز تركيا إسرائيل في درجة القوة العسكرية وتقع في مرتبة عالية نسبيا، في المرتبة 8 في القائمة مع حوالي ‏41,637,773‏ جنديا تركيا. ميزانية الأمن التركي لافتة للانتباه وتصل إلى 18,185,000,000 دولار في السنة.

Global fire power index

بما لا يفاجئ، تقع مصر أيضا في مرتبة متقدمة وتصل إلى المرتبة 13 في القائمة. يُعرف عن مصر جيشها القوي وتُدركُ أنها كي تدافع عن حدودها الكبيرة ولتستمر كدولة لها تأثيرها في سياق السياسة الخارجية في الشرق الأوسط وفض الخلافات، فإن عليها أن ترعى جيشا كبيرا وكفؤا. لمصر اليوم ما يقارب 41,157,220 جنديا، 4,767 دبابات، 1100 طائرةٍ من أنواع مختلفة، لا تملك سلاحا نوويا وليست لديها حاملات طائرات. تصل ميزانية الأمن المصري اليوم إلى ما يقارب ‏4,400,000,000 دولارٍ في السنة.

الجيش المصري ينتشر في سيناء (AFP)

الجيش المصري ينتشر في سيناء (AFP)

من الدول الأخرى اللافتة المنضمة إلى قائمة الدول الأقوى من الناحية العسكرية هي الجمهورية الإسلامية الإيرانية. في الفترة الأخيرة تحاول إيران أن تكون عاملا مؤثرا وحاسما في القضايا الإستراتيجية والإقليمية في الشرق الأوسط بتقوية قواعد الطائفة الشيعية (من خلال الدعم المالي والعسكري لحزب الله في لبنان وتقوية المقاومة الشيعية في دول مثل العراق والسعودية) وبتطوير برنامجها النووي، الذي تدعي أنها أعدته لاستخدامه حاليا لأغراض مدنية. تقع إيران في المرتبة الـ 22 مع 46,247,556 جنود، 2409 دبابات، ‏481 طائرة، 31 غواصة وميزانية أمنية 6,300,000,000 دولار في السنة (نصف ميزانية دولة إسرائيل).