شن فلسطينيون وسوريون وغيرهم من رواد "تويتر" هجوما عنيفا ضد حركة حماس في أعقاب تصريحات أوردها موقع الحركة للرجل الثاني في الحركة، موسى أبو مرزوق، بشأن دعم إيران للفصائل الفلسطينية.

وقال أبو مرزوق في تصريح نشره موقع حماس "إن ما قدمته إيران من دعم للمقاومة الفلسطينية سواء على صعيد الإمداد أو التدريب أو المال لا يوازيه سقف آخر، ولا تستطيعه معظم الدول".

ويأتي هذا التصريح بعد أشهر من مكالمة صوتية مسربة ل "أبو مرزوق"، تحدث فيها عن تلاعب إيران وكذبها بشأن دعم حماس وتقديم السلاح لها. وهو الأمر الذي دفع إيران لرفض استقبال وفد رسمي من المكتب السياسي لحماس.

ولا يعرف إذا ما كانت تصريحات أبو مرزوق الجديدة، نحو تجميل العلاقة مع إيران، لها دلالات تشير إلى أن الحركة ترغب مجددا بإعادة العلاقات إلى طبيعتها؟ في إطار محاولات من قبل بعض الأطراف، بينها حزب الله وحركة الجهاد الإسلامي، لتحسين العلاقات بين الجانبين، أم أنها محاولة استباقية لإمكانية توجه وفد من الحركة قريبا إلى طهران.

وكان من أبرز المغردين الوزير الإماراتي السابق أنور قرقاش الذي غرد "تصريح د. موسى أبو مرزوق حول دعم إيران لحماس يعيد إشكالية النفوذ الإيراني على الحركة، في هذا المفصل الحرج في المنطقة موقف حماس ملتبس ومتناقض". وسط تفاعل من المعلقين على تغريدته تباينت خلالها آراء المتفاعلين بشأن تصريحات أبو مرزوق.

وأطلقت صفحة اسمها "أخبار السعودية" هاشتاغ بعنوان #حماس تلمع إيران، غردت من خلاله "حركة حماس تُلمع إيران الإرهابية وتزعم أنها دعمت المقاومة الفلسطينية". وسط ردود أفعال أيضا مماثلة لتلك التي شهدتها صفحة قرقاش.

وعلق ياسر الزعاترة وهو المحلل السياسي المحسوب على جماعة الإخوان المسلمين والمقرب من قائد حماس خالد مشعل، على تصريحات أبو مرزوق بالتغريد "موقف العرب الرسمي من حماس باستثناءات محدودة سيء، وكثير يتآمر عليها، لكن مديح إيران وهي تقاتل الأمة ليس حلا، فخسارة الأمة لا تعدلها خسارة".

وغرد الباحث في الجماعات الإسلامية أحمد أبو فرحة "ما تفعله حماس من شكرها الدائم المفرط لإيران ليس تصريحات سياسية انما دعارة سياسية صارخة .. الحضن الايراني الشاذ ما كان يوما لخدمة المسلمين".

فيما غرد الكاتب الجزائري أنور مالك وهو من الشخصيات التي كثيرا ما تساند مواقف حماس، "إن كان هذا هو منطق #حماس وما يهمها سوى الإمداد والمال على حساب شعوب تذبحهم #ايران فإننا نتبرأ منها حتى تعود لرشدها!! ".

وأضاف في تغريدة أخرى "لا تنخدعوا يا قادة #حماس بإغراءات #إيران لكم والله لو تتمكن منكم ستجعلكم تترحمون على جرائم الصهاينة وتتمنون أن ينقذكم الحاخامات من المعممين".