شريحة اللحم الرائعة المسماة بالهامبورغر، التي التصق اسمها بأمريكا لدرجة أنها صارت تقريبًا علامتها التجارية، ابتكرت في ألمانيا، في مدينة هامبورغ، وهذا سبب تسميتها. حوالي عام 1800 جلب مهاجرون ألمان شريحة اللحم إلى أمريكا، والبقية مجرد تاريخ.

نعرف نحن في الشرق الأوسط العديد من أنواع شرائح اللحم، إن كانت مقلية أو مشوية على النار، وتحديدًا على شكل كباب غني ومتبل. إنما تحديدًا شريحة الهامبورغر البسيطة، التي تقدم في اصبع خبز مع خسة، بصل وطماطم، كاتشوب، مايونيز وصلصة شواء، فيها سحر خاص ومتعة كبيرة.  وخاصة إذا  تم تقديمها وإلى جانبها التشيبس.

همبورغر كلاسيكي مع التشيبس

همبورغر كلاسيكي مع التشيبس

الهامبورغر في إسرائيل شائع جدًا، ويمكن أن نجده في أي مكان. بداية من الهامبورغر الرقيق، في مطاعم العمال الرخيصة، مرورًا بالماكدونالدز وشبكات الطعام السريع، حيث يمر هناك بعملية معالجة ويكون أقل صحة، وصولاً إلى مطاعم الهامبورغر المختصة، وهناك يقدمون أنواعًا مختلفة من الهامبورغر من تشكيلة مختلفة من اللحم، مع تشكيلة صلصات وإضافات. يمكن أن نجد الهامبورغر حتى في المطاعم الفاخرة والمعتبرة، وعلى الأرجح أنه يكون مكوّنًا من قطع لحم ذات جودة عالية وخاصة، مع أشكال مختلفة وأنواع صلصات فاخرة.

عملية تحضير الهامبورغر في البيت ليست معقدة أبدًا، ولا بد أنه يمكن التلاعب بموضوع التوابل، الإضافات والصلصات، وتحضير وجبة خاصة، وصحية وسيستمتع أولادكم بالتهامها.

المركّبات:

500 جرام لحم مطحون خشن

0,5 كوب من ماء الصودا

 حبة بصل مقطعة ومقلية

ملعقة صغيرة من الملح وملعقة صغيرة من  الفلفل الأسود المطحون.

من المهم اختيار شريحة لحم طازجة وجيدة ملائمة للفرم، وبالطبع كلما كانت قطعة اللحم أكثر جودة نحصل على هامبورغر أفضل. كذلك، يستحسن اختيار شريحة لحم دهنية نسبيًا، لنحصل على هامبورغر جيد.

همبورغر مشوي (العلاقات العامة لشبكة AGADIR)

همبورغر مشوي (العلاقات العامة لشبكة AGADIR)

نخلط كل هذه المواد معًا ونحركها جيدًا، لمدة خمس دقائق. من المهم أن نخلطها جيّدًا ولفترة ما، لأنه هكذا تتحرر البروتينات من اللحم التي تجعل شريحة اللحم تترابط ولا تجعلها تجف وتتفتت. بعد تحريك الخليط، دعوه يرتاح لنصف ساعة.

بعد أن يرتاح اللحم، نخلطه قليلاً ثانية، ونصنع شرائح مستديرة ومسطحة. يمكننا اختيار الشكل حسبما يفضل من سيتناول الهامبورغر، أو حسب شكل الخبز الذي ستستخدمونه (لا شك أن الأفضل هو تحضير الباجيت، ولكن هذا سيضاعف العمل. إن كنتم لا تريدون أن تتعبوا أنفسكم، اشتروا الباجيت  الطازج).

يتم قلي الهامبورغر في مقلاة تم تسخينها مسبقًا، يفضل أن تكون مقلاة شواء مدهونة جيدًا بالزيت (تلك التي عليها خطوط معدنية كبيرة، التي تشبه المشواة). يتم قلي كل جانب لمدة أربع دقائق تقريبًا (يمكن لوقت أقل أيضًا، إن كان الوالمون يحبون اللحم مشويًا جيدًا)، ونضعه في الخبز الذي نفتحه مسبقًا.

إضافات متنوعة لتقدم الهمبورجر (صورة: العلاقات العامة لشبكة MOSES)

إضافات متنوعة لتقدم الهمبورجر (صورة: العلاقات العامة لشبكة MOSES)

إن أردنا الطبق الكلاسيكي، نضع القليل من الخس فوق الهامبورغر، الطماطم، البصل والخيار المخلل المقطع على شكل دوائر، ويقدم مع الصلصة والكاتشوب، المايونيز، الخردل وباربيكيو إلى جانبه. تعديل ممتاز وبسيط جدًا للتحضير من شأنه تحسين الوجبة بشكل كبير وهو شرائح البصل المقلية (التي يمكن تحضيرها مسبقًا عندما نقوم بقلي البصل للحم).

في الواقع إن مثل هذا الهامبورغر، بالنمط الكلاسيكي، هو لطيف ولذيذ، ولكنني أحب أكثر التنويع والتشكيل بالهامبورغر، بالإضافات والصلصات، التي تحسّن الوجبة وتترك انطباعًا مميزًا. مثلاً، لمن يحبون المذاق الحار ينصح بإضافة فلفل التشيلي المطحون لخليط اللحم، حسب المذاق. يضاف القليل من صلصة الباربكيو الجاهزة إلى خليط اللحم لتعطي طراوة أكثر ومذاقًا ملفتًا لن يعرف الضيوف ما مصدرهما.

يمكن أيضًا بما يخص الإضافات التلاعب بالنكهة. أنا أحب تحضير أشكال متعددة من أنواع الهامبورغر المختلفة من حول العالم، مثل الهامبورغر التشيلي (الذي يسمى في تشيلي "كومبلتو") مع كمية كبيرة من هريسة الأفوكادو، الجبنة المذابة وفوقها بيض مقلي.

همبورغر  مع الفلفل الحار (صورة: العلاقات العامة لشبكة BBB)

همبورغر مع الفلفل الحار (صورة: العلاقات العامة لشبكة BBB)

إن كنتم تحبون الجبنة، يمكن (ويفضل) وضع قطعة من الجبنة التي تحبونها مباشرة مع الانتهاء من شواء الهامبورغر، كلما ذابت أكثر كلما أعطت نكهة وشكلاً رائعًا. يمكن لعشاق المطبخ الفرنسي أن يضيفوا  بعض أنواع الجبنة، حتى الجبنة الزرقاء، مع مربى البصل. من الأنواع المحببة لدي هو الهامبورغر الإيطالي، مع البيستو، هريسة فلفل مشوي، وجبنة بارميزان. وهناك عدد لا نهائي من الصلصات، إضافات وأنواع بإمكانكم إضافتها للهامبورغر الخاص بكم ليكون رائعًا.

ولا تنسوا أن تقوموا بقلي التشيبس وتقديمه ساخنًا مع الهامبورغر! وصحتين وعافية!