تطرق وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل، الذي وصل اليوم الخميس إلى إسرائيل، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدفاع الإسرائيلي، موشيه يعلون، إلى التقارير المتزايدة التي نشرت في الولايات المتحدة عن التجسس الإسرائيلي على الولايات المتحدة، قائلا إنه ليس لديه علم عن حقيقة تقرير إعلامي أفاد بأن اسرائيل تجسّست على الولايات المتحدة.

ولدى سؤاله في مؤتمر صحفي في تل أبيب عن تقرير نشرته مجلة "نيوزويك" نسبت فيه لمسؤولين أمريكيين لم تنشر اسماءهم قولهم إن إسرائيل تقوم بعمليات تجسس كبيرة ضد الولايات المتحدة قال هاجل "سمعت بهذا التقرير. ليس لدي علم بأي حقائق تؤيد التقرير".

ودعم وزير الدفاع الإسرائيلي كلام نظيره الأمريكي قائلا ""بصفتي الرئيس السابق للمخابرات (العسكرية الإسرائيلية) لم اسمح بالتجسس في الولايات المتحدة بأي شكل وبصفتي الآن وزيرا للدفاع لا أسمح بالتجسس في الولايات المتحدة بأي حال". وتطرق يعلون خلال المؤتمر الصحفي إلى الملف الإيراني قائلا "يتعين على دولة إسرائيل أن تدافع عن نفسها بنفسها. نحن نعتبر إيران تهديدا على رأس أولوياتنا".

وتأتي زيارة هاجل، التي ستستغرق ثلاثة أيام، قبيل انطلاق تدريب عسكري مشترك يتعلق بمجال الدفاع الجوي من الصواريخ. وفي إطار التدريب، المسمى "جونيفر كوبرا"، وهو تدريب يجري كل سنتين بين الجيشين الإسرائيلي والأمريكي، يجري الجيشان تدريبات على منظومات دفاعية ضد الصواريخ.