ستصبح العمامات العصرية، التي كانت لزمن قريب جزءًا من زي الرجال في العالم العربي الإسلامي، "غطاء الرأس القادم" للنساء المسلمات اللواتي يردن تحديث خزائن الملابس واللواتي يبحثن عن بديل لغطاء الرأس التقليدي (الحجاب). تتكون العمامة، التي تشبه الحجاب، أيضًا من قطعة قماش طويلة والتي يمكن لفها حول الرأس، ما يُسهّل على النساء الآن تغيير شكل غطاء الرأس.

نساء تعتمرن العمامة (Flickr)

نساء تعتمرن العمامة (Flickr)

يقول خبراء في عالم الموضة إن استخدام العمامة بدل الحجاب يتحول إلى ظاهرة عالمية. يأتي هذا دمجًا بالرغبة بارتداء زي يتلاءم والزي الإسلامي الديني وإلى جانب ذلك الاحتفاظ بالمظهر الجميل الأنيق. التنوع الذي يمكن الحصول عليه من خلال وضع غطاء رأس كالعمامة هو من الأسباب التي دفعت الكثير من النساء نحو ذلك الزي الأنيق الجديد. وحسب رأي الخبراء، حقيقة أنه بالإمكان ملاءمة غطاء الرأس بشكل شخصي لكل امرأة، هو ما يحفز أولئك النساء. تمنح العمامة للنساء المسلمات أيضًا احتمالات أكثر لتغطية شعرهن، وتحديدًا في الطقس الحار.

هل العمامة ليست محتشمة كفاية؟

الشيخة موزا بنت ناصر المسند (AFP)

الشيخة موزا بنت ناصر المسند (AFP)

رغم أن كثيرين ينظرون إلى العمامة على أنها غطاء رأس بكل معنى الكلمة إلا أن هناك من يعتقدون أن العمامة لا تستوفي شروط الشريعة الإسلامية. هناك من يدعون أن العمامة ليست محتشمة كفاية، حيث هناك أنواع من العمامات فيها يبقى العنق مكشوفًا.