وفسر قرار نتنياهو على انه محاولة لتهدئة المتشددين بعد ان استقبل أمس الاربعاء سجناء فلسطينيين أدينوا بقتل اسرائيليين استقبال الابطال من مئات الاقارب والمهنئين في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

وقال مسؤول في مكتب نتنياهو طلب عدم الكشف عن اسمه ان رئيس الوزراء الاسرائيلي أصدر توجيهاته بطرح 1500 منزل للمستوطنين للبيع والمضي قدما في خطط طرح 2000 وحدة أخرى.

وأعلنت وزارة الداخلية الاسرائيلية أمس الاربعاء انها ستمضي قدما في خطط بناء 1500 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة رامات شلومو. وتقع‭ ‬المستوطنة في منطقة من الضفة الغربية المحتلة تعتبرها اسرائيل جزءا‭ ‬من القدس.

وكانت هذه الخطط قد أعلنت لأول مرة عام 2010 مما عكر الزيارة التي كان يقوم بها جو بايدن نائب الرئيس الامريكي في ذلك الحين لإسرائيل وأدان بايدن المشروع مما ادى الى تعليقه.

ثم عادت اسرائيل واعلنت في ديسمبر كانون الاول الماضي انها ستمضي قدما في عملية البناء لكنها جمدت الخطوة مرة أخرى قبل زيارة الرئيس الامريكي باراك أوباما في مارس آذار الماضي.

وقال المسؤول في مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ان الالفي وحدة سكنيةأخرى ستبنى في مناطق أخرى من الضفة الغربية وأضاف ان "نتنياهو دفع خطط الاستيطان قدما بسبب الافراج عن السجناء." وقال مسؤول كبير آخر ان مجموعة الالفين من الوحدات السكنية هي حاليا في مرحلة التخطيط فقط.

وأدان الفلسطينيون الذين يريدون اقامة دولة في الضفة الغربية وقطاع غزة عاصمتها القدس الشرقية خطط البناء الاستيطاني.

وقال نبيل ابو ردينة المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس لرويترز " هذه السياسة الاسرائيلية مدمرة لعملية السلام وهي رسالة للمجتمع الدولي انها دولة لا تلتزم بالقانون الدولي وتواصل وضع العراقيل امام عملية السلام."

وامتدح الامين العام للأمم المتحدة بان جي مون افراج اسرائيل عن السجناء الفلسطينيين لكنه أدان النشاط الاستيطاني ووصفه في بيان أصدره مكتبه بأنه "مناف للقانون الدولي ويشكل عقبة للسلام."