نشب أمس الأحد، ليلا، حريقٌ هائلٌ في مسجد باشا الجزار التاريخي الواقع في مدينة عكا، ما أدى إلى خراب في مصلى النساء في المسجد، حيث أتت ألسنة النار على أعمدة الخشب في هذا الجانب من المسجد. وأكّدت قوات الإطفاء الإسرائيلية التي عملت على إطفاء النار وتمكنت من حصرها، أن صحن المسجد وداخله لم يتعرضا إلى أي ضرر. وترجح الشرطة الإسرائيلية أن سبب الحريق في المكان تعود إلى تماس كهربائي.

عضو الكنيست زهير بهلول (Amir Levy/FLASh90)

عضو الكنيست زهير بهلول (Amir Levy/FLASh90)

ويعد مسجد باشا الجزار المسجد الثاني الأكبر في إسرائيل بعد المسجد الأقصى في القدس. يذكر أن مصلين كثيرين من سكان مدينة عكا كانوا في محيط المسجد وقت نشوب الحريق، فأسرعوا إلى تقديم يد العون لإطفاء النيران. كما وهرع آخرون من المدينة حينما سمعوا عن الحريق، وبعضهم خاطر بحياته مشاركا في مجهود إطفاء النيران. ووقعت إصابات طفيفة من أشخاص تعرضوا إلى الدخان الهائل الذي انتشر في محيط المسجد.

حريق في جامع الجزار في عكا (فيسبوك)

حريق في جامع الجزار في عكا (فيسبوك)

وقال النائب زهير بهلول عن حزب "العمل"، وهو من سكان مدينة عكا، وقد مكث في محيط المسجد أثناء الحريق، إنه بعث برسالة عاجلة لوزير المالية، موشيه كحلون، لتخصيص ميزانية من أجل ترميم المسجد وتصليح الأضرار التي لحقته، وأضاف أنه واثق أن الوزير لن يتردد في تقديم العون.