نالت زيارة رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في إيطاليا اهتماما ملحوظا هناك، في حين أثارت بدورها الخلافَ والجدل في إسرائيل.

نشرت وسائل الإعلام الإيطاليّة أنّ نتنياهو قد مكثَ في فندق "الفصول الأربعة" الفاخر، الذي تصل فيه تكلفة الجناح الرسمي؛ الذي اختاره نتنياهو، إلى ما يتجاوز الـ 7000 يورو لليلة الواحدة. تتفاوت تكلفة أجنحة أخرى في الفندق بين 3000 وَ 4000 دولار فقط. يقع الفندق- المُصمّم بطريقة مُذهلة والمُزيّن بفنون تعود لعصر النهضة- داخلَ فيلات من القرن السادس عشر، ويشمل أحدَ عشرَ دونمًا من الحدائق المُنسّقة والمرتّبة، مُنتجعًا فاخرا ومطعمًا مع نجم خاص بكل منها.

ليست هذه المرة الأولى التي يُثير فيها نزول الزوج نتنياهو في فنادق فخمة خارج البلاد، والنفقات الاقتصاديّة التي تُدفع، غضبا جليلا في إسرائيل. يتعرَض رئيس الحكومة، وزوجته سارة، في السنوات الأخيرة لانتقادات حادّة عقبَ ادّعاءات حول تبذيرهما الزائد عن حدّه للمال، بما في ذلك نفقات سكناهما في قيسارية والقدس. إذ نُشِرَ في بداية السنة تقريرٌ لاذع لمُراقب الدولة، وتم فيه توثيق المبالغ المالية المصروفة وغير الاعتياديّة. وعلى أثر الكشف عن هذه المعلومات، أمرَ المُدّعي العام، قبل حوالي شهر، بفتح تحقيق جنائيّ بما يخصّ نفقات ومصاريف سكن رئيس الحكومة.

نتنياهو مع ماتيو رينزي (Kobi Gideon / GPO)

نتنياهو مع ماتيو رينزي (Kobi Gideon / GPO)

وصلَ نتنياهو وزوجته إلى ميلانو يومَ الخميس. وفيما عدا إقامتهما في فندق فاخر، فقد قامَا بزيارة المعرض الدوليّ EXPO لعام 2015، والتقيا بزعماء الجالية اليهوديّة في البلاد. واجتمع أمس نتنياهو مع رئيس حكومة إيطاليا ماتيو رينزي.

وقد علّق مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلي بأنّه قد تمّ بذل مجهود كبير من أجل التوفير في التكاليف التي ستُدفع، والمبلغ الذي دُفع في الواقع وصلَ إلى 1500 يورو. وعلاوة على ذلك، فقد زُعمَ بأنّ حاشية رئيس الحكومة لم تنزل بجميع أفرادها في نفس الفندق الفخم، إنما تمّ نقل الآخرين إلى فندق آخر في المدينة، ذي تكاليف أرخص.

Expo 2015 (Kobi Gideon / GPO

Expo 2015 (Kobi Gideon / GPO

وبالإضافة للانتقاد في إسرائيل حول الفندق الفاخر، فقد نشرَ صحفيّ إسرائيليّ أمس على حسابه الخاص في موقع تويتر، بأنّ الزوج نتنياهو قد تناول وجبة الغداء برفقة رئيس الحكومة الإيطالي وزوجته، في مطعم إنوتيكا بينكيوري في مدينة فلورنسا.
حريّ بالذكر أنّ هذا المطعم بمستوى ثلاث نجوم ومشهور باحتوائه على أفضل وأفخر أنواع النبيذ والكونياك في أوروبا. طرحَ المُتصفحون الإسرائيليّون السؤال "هل دفعَ نتنياهو ثمنَ الوجبة"؟

شاهدوا الفندق الفخم: