فحص موقع المهاجرين movehub.com في الأسابيع الأخيرة قوة جوازات السفر الخاصة بدول العالم. والمعيار هو عدد الدول التي يمكن للمواطن دخولها بسهولة – دون الحاجة لتأشيرة إقامة أو دخول.

وفق المعطيات التي نُشرت في الأسبوع الأخير، فجواز السفر البريطاني هو الأفضل على الإطلاق. يستطيع مواطنو المملكة المتحدة دخول 173 دولة دون الحاجة إلى تأشيرات دخول، وكذلك مواطنو السويد وفنلندا.

نجد فقط في المكان الثاني مواطني الولايات المتحدة مع إمكانية دخول 172 دولة دون تأشيرة دخول. ستجدون أيضًا إلى جانب الأمريكيين مواطني الدنمارك، ألمانيا ولوكسمبورغ.

في القائمة أيضًا هناك مواطنو بلجيكا، إيطاليا وهولندا والذين يمكنهم دخول 171 دولة بشكل حر ومن بعدهم مجموعة الدول الأكبر، ويمكن لموطني تلك الدول دخول 171 دولة، وهم مواطنو كندا، فرنسا، إيرلندا، اليابان، النرويج، إسبانيا والبرتغال.

وماذا عن دول الشرق الأوسط والدول العربية؟

الدولة العربية صاحبة جواز السفر الأقوى هي الكويت والتي تحتل المرتبة الخمسين مع إمكانية دخول 77 دولة دون تأشيرة إقامة خاصة أو تأشيرة دخول. بعدها مباشرة، تأتي الإمارات العربية المتحدة في المكان 54 مع إمكانية الدخول إلى 72 دولة دون تأشيرة دخول. وقطر في المرتبة 55 مع إمكانية الإقامة في 71 دولة دون تأشيرة دخول.

تأتي إسرائيل في المرتبة العشرين من بين مجموعات الدول. يستطيع المواطن الإسرائيلي دخول 144 دولة في العالم دون الحاجة لتأشيرة إقامة خاصة. تحتل إسرائيل، حسب المعطيات، مكانة أعلى من غالبية دول أمريكا الجنوبية ومن كل العالم العربي.

في المراتب الثلاث الأخيرة، أكثر الدول غير المرغوبة في العالم، إن كان ممكنًا تعريفها بهذا الشكل، يُمكن أن نجد باكستان والصومال مع تأشيرة دخول إلى 32 دولة، العراق 31 دولة وأفغانستان، التي يمكن لمواطنيها أن يحظوا بتوقيع جواز سفر دون تأشيرة دخول، فقط من 28 دولة.

اضغط هنا للوصول إلى القائمة الكاملة