يربح السياسيون في إسرائيل الكثير من المال. في الحقيقة، يربح أعضاء الكنيست عشرة أضعاف أجر الحد الأدنى. رغم ذلك، لا يزال مفاجئا اكتشاف أن في نخبة الدولة هناك أصحاب الملايين. يكشف تصنيف جديد لمجلة "فوربس" إطلالة على حساب البنك للأشخاص الذين يديرون الدولة.

السياسي الأكثر غناءً في إسرائيل، والذي صنع ثروته في الهايتك قبل دخوله عالم السياسة، هو رئيس بلدية القدس، نير بركات، والذي تُقدّر ثروته بمبلغ 450 مليون شاقل على الأقل، نحو 120 مليون دولار.

يحتل المرتبة الثانية في القائمة عضو الكنيست من حزب العمل، أريئيل مرجليت، وبحوزته 220 مليون شاقل، وفي المرتبة الثالثة، وزير الداخلية والمسؤول عن المفاوضات مع الفلسطينيين، سيلفان شالوم، ويملك مبلغ 150 مليون شاقل، والذي حصل على معظمه من شريكته، ابنة لعائلة موزيس الغنية، أصحاب صحيفة "يديعوت أحرونوت"، وشركات تجارية كثيرة أخرى.

سيلفان شالوم وزوجته جودي نير موزس شالوم (AFP)

سيلفان شالوم وزوجته جودي نير موزس شالوم (AFP)

يحتل رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، المرتبة الرابعة والمرموقة، ويملك مبلغ نحو 42 مليون شاقل، أي أكثر من 11 مليون دولار بقليل. وجمع نتنياهو معظم ثروته في السنوات التي استقال فيها من السياسة، وعندها قام بإلقاء محاضرات في جميع أنحاء العالم، ولا سيما الولايات المتحدة، حيث حصل مقابل ذلك مبالغ مالية باهظة. كذلك، يملك نتنياهو عقارات في أحياء سكنية مرموقة في إسرائيل، حيث ضاعفت خلال السنوات قيمتها مما أدى إلى زيادة هامة في ثروته.

يحتل المرتبة الخامسة ومع مبلغ 30 مليون، وزير التربية، نفتالي بينيت، وقد حصل على ثروته مثل بركات في مجال الهايتك، قبل دخوله عالم السياسة. يحتل المرتبة السادسة سياسي جديد ومجهول نسبيًّا، وزير البيئة الجديد، آفي غباي، وبحوزته 25 مليون شاقل. ويأتي بعده عضو الكنيست يائير لبيد، الوزير حاييم كاتس، عضو الكنيست يعقوف بيري، رئيسَ الشاباك سابقا، وعضو الكنيست الجديد ونائب رئيس الأركان سابقا، يوآف غلنت.

رئيس حزب البيت اليهودي، نفتالي بينيت (Flash90)

رئيس حزب البيت اليهودي، نفتالي بينيت (Flash90)

في المرتبة العاشرة هناك ثلاثة سياسيون من المعارضة، وكلهم من "المعسكر الصهيوني": يتسحاق هرتسوغ، تسيبي ليفني، مانويل ترختنبرغ، ولدى كل واحد منهم 10 مليون شاقل.