يعرف عيد الحانوكا اليهودي باسم "عيد الأنوار"، على اسم جرة زيت صغيرة استطاعت أن تضيء قنديل الزيت في الهيكل لمدة ثمانية أيام كاملة. بسبب تلك الجرة تحديدًا، تحوّل العيد إلى احتفال كامل من المأكولات المقلية، مع أكبر قدر من الزيت، حيث أنه يجعل المأكولات لذيذة.

طيلة ثمانية أيام، يتناول الإسرائيليون وجبات عشاء احتفالية، ويشعلون خلالها الشموع، ويكثرون من تناول الأطعمة المقلية، لأن ذلك يحدث مرة في السنة، فإن الشعور بالذنب يكون أقل، أو أنه ينتابهم بعد العيد. على أية حال، إنها فرصة جيدة لنا لنحصل من الجدات اليهوديات من شمال أفريقيا، على وصفات لمأكولات مقلية خاصة ببلد منشأهن.

الزلابية - الحلوى المصرية

الزلابية، كرات عجين منفوخة ومقلية ومغطاة بالقطر بنكهة الليمون، المعروفة أيضًا في مصر بلقمة القاضي. تتميز كرات الزلابية بخفتها ووزنها القليل مقارنة ببقية أنواع الكعك المقلي المعروف، ولذلك تلائم أكثر للتحلية بعد الوجبة.

الزلابية المصرية

الزلابية المصرية

المكونات لتحضير  20 قطعة:

460 غرامًا من الطحين

315 ملليتر من الماء الفاتر

15 غرامًا من الخميرة الطازجة

ملعقة كبيرة من السكر

ذرة ملح

قنينة زيت واحدة للقلي

القطر:

280 غرامًا من السكر

300 ملليتر من الماء

ملعقة كبيرة من عصير الليمون

ملعقتان من ماء الزهر

طريقة التحضير:

نذيب الخميرة مع ربع كمية الماء، نضيف رشة من الملح وملعقة سكر كبيرة. نخلط المواد جيدًا، نتركها في مكان دافئ لتتخمر - نحو 15 دقيقة. نخلط مزيج الخميرة جيدًا، ثم نضيف بقية الماء إليه من خلال الخلط. نضيف الدقيق تدريجيًا حتى نحصل على عجينة لزجة (دون كتل)، نغطيها وننقلها إلى مكان حار نحو  ساعتين. في كل مرة تنتفخ فيها العجينة، نقوم بإخراج الهواء منها وتغطيتها مجددًا. يمنح تكرار هذه العملية، الزلابية ميزتها الإسفنجية.

أثناء تخمير العجينة، نحضر القطر: نضع الماء، السكر، وعصير الليمون داخل قدر صغير حتى يبدأ بالغليان. نخفض النار ونواصل الطهي لمدة 40 دقيقة. نطفأ النار، نضيف ماء الزهر، ونخلط جيدًا.

بعد تخمير العجينة، نقوم بتسخين زيت القلي في إناء كبير، وبواسطة ملعقة عميقة، نسكب القليل من العجينة في الزيت الذي يغلي، حتى تشكّل كرة. كل كرة هي زلابية واحدة. يبدو شكل  الكرات مختلفًا، وهذا شيء جميل في الزلابية. نقلب الكرات في الزيت الحار حتى يصبح لونها ذهبيًا، وننقلها بعد أن تجهر إلى طبق تم وضع ورق داخله.

بعد أن يتم امتصاص الزيت، ننقل الكرات إلى داخل القطر، ومن ثم نخرجها. نرش بودرة السكر على الزلابية ونقدمها فورًا، يوصى بتناولها حارة!

كعك محلى أم كعك مقلي؟ البريكة التونسية

تعلمنا من الجدة التونسية عملية تحضير البريكة، وهي شبيهة بقطع خبز صغيرة ذات نكهة مالحة معتدلة، التي اعتاد التونسيون على تعبئتها بالفلفل الحار، التونا، البيض والليمون المخلل. البريكة التونسية هي إحدى الشطائر اللذيذة (والمسببة للسمنة) التي أكلتها في حياتي. نكهتها لذيذة، غير أنه لا يوصى بتحضيرها كثيرًا، سنويًا، لأنها يصعب علينا مقاومتها...

البريكة التونسية (photo by Yamen)

البريكة التونسية (photo by Yamen)

المواد لتحضير 20 وجبة:

ملعقة كبيرة ملح

ملعقتان كبيرتان من السكر

ملعقتان كبيرتان من الخميرة الجافة

¾ ملعقة كبيرة زيت

3 كؤوس ماء فاتر

1.5 كغم طحين

طريقة التحضير: نضع في داخل وعاء السكر، الملح والخميرة، ونضيف الماء. نضيف القليل من الزيت فوق الخليط، ونخلط بواسطة اليد لتحريك الخميرة. أثناء الخلط، نضيف الطحين تدريجيًا، حتى نحصل على عجينة. يستحسن أن تكون سميكة بواسطة إضافة القليل من الطحين، وعجنها حتى نحصل  على عجينة المرغوب بها. نضع الوعاء جانبًا وهو مغطى بورق الخبيز وعليه منشفة مطبخ لمدة ساعة - حتى تخمر العجينة.

بعد أن تخمر العجينة - نضيف  ثلاث ملاعق كبيرة من الطحين، نعجنها قليلا ونقطعها إلى  عشرين قطعة صغيرة، ونضعها على نايلون كي لا تلتصق بالطاولة. من المهم أن نقوم برق العجينة ومدها بواسطة اليدين قدر الإمكان.

نقلي قطع الكعك المحلى التي قمنا برقها داخل مقلاة عميقة، لمدة نصف دقيقة من كل جانب. بعد إخراج قطع الكعك المحلى من القلي - نضعها على الورق ونتركها تبرد قليلا. قسموا قطع الكعك المحلى إلى قسمين، أنصحكم أن تخرجوا القليل من العجينة، وتعبئة قطعة الكعك بما يحلو لكم مثل  التونا، البيض والليمون المخلل. بالصحة والعافية!

الكعكة المقلية ذات الثقب - السفنج المغربي

في النهاية، حصلنا من الجدة المغربية على وصفة للكعكات المقلية الإسفنجية الشهيرة، الحلوة والرائعة، والتي تسعد ضيوفكم، لكنها تسبب السمنة كثيرًا...  الوصفة بسيطة جدًا ولكن النتيجة رائعة. من الممتع جدًا تناولها صباحًا أو بعد الظهر مع كأس من الشاي بالنعناع الساخن والحلو.

السفنج المغربي

السفنج المغربي

المواد:

1 كغم طحين

3 كؤوس ماء فاتر

1/2 كأس سكر

1/2 ملعقة صغيرة من الملح

50 غرام خميرة

زيت للقلي

سكر للقطر

نخلط جميع المواد مع بعضها بعضًا، نعجنها ونتركها حتى تنتفخ لمدة 20 دقيقة. نسخن الزيت للقلي. نحضر الدوائر وفي وسطها  ثقبًا، بواسطة الأيدي الرطبة، وندخلها إلى الزيت الساخن حتى يصبح لونها ذهبيًا. بعد إخراجها، نجفف الزيت قليلا، ومن ثم نضعها داخل القطر (أو نرش فوقها مسحوق السكر).

بالصحة والعافية!