أمس الأول فقط، فاز فريق إسرائيلي في كأس أوروبا في كرة السلّة، وجعل عشرات الآلاف من الإسرائيليين يحتفلون في الشوارع، ولكن الإسرائيليين ينتظرون الفوز الرئيسي: كأس العالم في كرة القدم الذي سيبدأ بعد نحو أسبوعَين ونصف.

تعتبر كرة القدم في إسرائيل الرياضة الأكثر شعبية، وحين يكون الحديث عن كرة القدم العالمية فإنّ الاهتمام الإسرائيلي يزداد أكثر. قبل أسبوع، نُشر أنّ إسرائيل تتواجد في المركز الثاني في العالم في شراء تذاكر كأس العالم من بين الدول غير المشاركة في البطولة، والحماسة والإثارة لدى الإسرائيليين الذين سيشاهدون البطولة  آخذة بالازدياد.

كشف استطلاع خاص أجراه الموقع الإخباري الإسرائيلي "واي نت"، معلومات مثيرة للاهتمام بخصوص مواقف وتفضيلات الإسرائيليين في البطولة الرياضية الأكبر في العالم. بخصوص مشاهدة المباريات نفسها: 13.9% صرّحوا بأنّهم سيشاهدون جميع المباريات (عددها 64)، و 33% قالوا إنهم سيشاهدون معظم المباريات، ويجب التذكير بأنّ الكثير من المباريات ستجري في منتصف الليل بتوقيت إسرائيل. 40.6% قالوا إنّهم سيشاهدون مباريات المنتخبات الكبرى والألعاب النهائية فحسب، وفقط 3% من الإسرائيليين لا ينوون مشاهدة كأس العالم.

بشكل تقليدي، كان معروفًا بأنّ الإسرائيليين يحبّون كرة القدم البرازيلية ويشجّعون منتخب البرازيل، ولكن الاستطلاع الحالي يكشف أنّ الكثير من الإسرائيليين يشجّعون أيضًا منتخب إسبانيا (23.8%)، يقترب من البرازيل (24.5%). أما فرق الدول الأخرى فتحظى بتشجيع أقل: هولندا 6.8%، الأرجنتين 5.5%، إيطاليا 4.2%، ألمانيا 4% وإنجلترا 2.8%. نحو 20% من الإسرائيليين يشجّعون المنتخبات الأخرى أو لا يشجّعون أيّ فريق.

المنتخب الإسباني يفوز في بطولة العالم في عام 2012 (Wikipedia)

المنتخب الإسباني يفوز في بطولة العالم في عام 2012 (Wikipedia)

ومن جهة أخرى، تم سؤال الإسرائيليين من هو المنتخب الأقل شعبية لديهم. بسبب التاريخ الحزين ومأساة المحرقة، فإنّ ما لا يقلّ عن 14.7% من الإسرائيليين يتوقون إلى خسارة المنتخب الألماني. ويتواجد الإيرانيون، الذين يخشى الإسرائيليون من تطويرهم للقنبلة النووية، في مكان غير بعيد وراء ذلك حيث يتوق 11.2% من الإسرائيليين إلى خسارتهم. الفرق الأخرى التي ذُكرت هي روسيا، فرنسا، إنجلترا وإسبانيا.

ويكشف الاستطلاع أنّ الإسرائيليين يعتقدون بأنّ البرازيل، التي ستستضيف البطولة، هي أيضًا المرشّح الأبرز للفوز فيها (32.9%). وتتواجد بطلة العالم وأوروبا، إسبانيا، في المركز الثاني (19.4%)، وتليها ألمانيا (10%)، الأرجنتين 5% فقط، إنجلترا وإيطاليا 2.5%.

ليونيل ميسي هو اللاعب المفضّل لدى الإسرائيليين في كأس العالم القريب إذ يحظى بتشجيع (34.7%)، ويعتقد غالبية الإسرائيليين بأنّه سيكون أيضًا أفضل مهاجم في البطولة (28.2%). في هاتين الفئتين، من المتوقع أن يحتل كريستيانو رونالدو (14.9% في فئة اللاعب المفضّل و 17.1% كونه أفضل مهاجم) المكان الثاني. ومن المثير معرفته أنّه ما لا يقلّ عن 40% من الإسرائيليين يجدون صعوبة في تقدير من سيكون الهدّاف الأول. وقد تمّ الاحتفاظ بهذا النظام أيضًا في فئة أكثر لاعب مخيّب للآمال: فقد "فاز" ميسي بنسبة 34%، بينما فاز رونالدو بنسبة 11%.

ميسي عند حائط المبكى ( Alex Kolomoisky/ POOL MAARIV / FLASH90)

ميسي عند حائط المبكى ( Alex Kolomoisky/ POOL MAARIV / FLASH90)

وفي النهاية، تم سؤال الإسرائيليين السؤال الذي يزعج كلّ إسرائيلي: متى سيشارك المنتخب الإسرائيلي نفسه في كأس العالم؟ الإجابات لا تشجّع: 33% يعتقدون أنّ إسرائيل لن تشارك في هذه البطولة الكبيرة، و 20.3% أجابوا بأنّ ذلك سيحدث فقط في كأس العالم الذي سيجرى عام 2030، أو بعد ذلك. وقد أظهر 15% من الإسرائيليين بعض التفاؤل الزائد ويعتقدون أنّ إسرائيل ستشارك في كأس العالم القادم، الذي سيجرى في روسيا عام 2018.