أقامت صحيفة "التلغراف" البريطانية بحثا، يشيرُ إلى أنّه من بين ال 20 مدينة الأكثر قدما في العالم، هناك 12 مدينة عربية- من مصر، لبنان، العراق، سوريا، ومن الأراضي الفلسطينية. وعلى رأس اللائحة، ظهرت مدينة أريحا، وبعدها جبيل اللبنانية، دمشق وحلب من سوريا. وبعد ذلك بالتّوالي، جاءت صيدا اللبنانية ومدينة الفيوم المصرية.

أثار من مدينة اريحا (Wikipedia)

أثار من مدينة اريحا (Wikipedia)

هناك اكتشافات جديدة لعلماء آثار، أثبتت أنّ المدينة الفلسطينية "أريحا" قد أقامَ فيها البشر قبل أكثر من 11000 سنة، وهذا يعني في حوالي سنة 9000 قبل الميلاد. ولذلك تعتبر المدينة الأكثر قدما في العالم. في مدينة جبيل اللبنانية، والّتي أقامها الفينيقيون، سكنها الإنسان منذ عام 5000 قبل الميلاد. ومع مرور الوقت، قام اليونانيون بتغيير اسمها إلى "بيبلوس". وفي تلك المدينة، يوجد بعض المعابد الفينيقية القديمة، وقد أطلقوا على التّوراة اسم "بايبل" (Bible) بالإنجليزية، نسبةً إلى تلك المعابد (حيث من هناك، اعتاد اليونانيون أن يأتوا بأوراق البردي).

مدينة أريحا الفلسطينية (Wikipedia)

مدينة أريحا الفلسطينية (Wikipedia)

اكتشف مختصون أنّ مدينة حلب، والّتي حُدّدت في المركز الثالث على لائحة أكثر المدن قدما في العالم، قد سكنها الإنسان، لأول مرة، في عام 4300 قبل الميلاد. حيث حكمها، في البداية، الحيثيون، وبعد ذلك الآشريون، اليونانيون، الفرس، الروم، البيزنطيون، العرب، المنجول والعثمانيون. بقيت حلب واحدة من المدن المهمة في سوريا، وقد وُجد في المناطق التابعة لها الكثير من المعالم الإسلامية، ولكنّ الثورة الّتي نشبت في سوريا، أدّت إلى تدمير جزء كبير من هذه المعالم.

قصر قارون في محافظة الفيوم المصرية (Wikipedia)

قصر قارون في محافظة الفيوم المصرية (Wikipedia)

وقد حصلت دمشق على المركز الرابع في تلك اللائحة، كما أشارَ علماء الآثار. وقد نشأت حوالي سنة 4300 قبل الميلاد، ومنذ ذلك الوقت، حكمتها الكثير من القبائل والشعوب حتّى وصلت لحكم بشار الأسد. الغني الّذي تميّزت به هذه المدينة، حوّلها إلى مركز سياحي مهم جدًّا، لكنّ الثورة في هذه المدينة أضرَّت في الازدهار السّياحي.

قلعة حلب (Wikipedia)

قلعة حلب (Wikipedia)

وقد تمّ تحديد مدينة "شوشان" في المركز الخامس على اللائحة، وهي مدينة تقع في إقليم الأحواز في إيران، عاصمة إمبراطورية "عيلام" قديمًا، والّتي حكمها، مع مرور الوقت، ملك بلاد الفرس "كوريش". وفي المكان السّادس، تأتي مدينة بلوجريف البلغارية، وصيدا اللبنانية والتي ذُكرت، كذلك في التوراة، جاءت في المكان السّابع. وبعد ذلك، تأتي مدينة الفيوم المصرية، وفيها وُجد مركز لتقديم طقوس دينية لإله التمساح المصري. وهناك مدن أخرى في اللائحة: بيروت، القدس، و"فاراناسي" في الهند وأثينا.

نُشر هذا المقال، لأول مرة، في موقع "Middle News"