يحيي الكنيست الإسرائيلي اليوم يوم حقوق الحيوان، ويعبّر عن احترامه للرفاق الذين يدبّون على أربع. في النقاش الخاصّ الذي جرى اليوم في الكنيست، سُجّل حضور كامل، وتباحث النوّاب في مبادرات تشريعيّة لصالح حقوق الحيوانات ومنع تعذيبهم.

بمناسبة الحدَث، استُبدل أيضًا الطعام في مقصف الكنيست، المعروف كمكانٍ يقدِّم طعامًا سريعًا، يحتوي على الكثير من الدهون، وغير صحيّ، بطعام نباتيّ صِرف، يستند إلى منتجات من النبات فقط (دون أيّة لحوم، منتجات حليب، أو بيض).

وأوضح رئيس الكنيست السابق، النائب روبي ريفلين من الليكود، أنه مسرور بالمشاركة في المبادَرات التشريعية للنائب دوف حنين (الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة)، التي تهدف إلى حماية حقوق الحيوان، وتشديد العقوبات على معذِّبي الحيوانات. وشاركَ ريفلين أعضاء الكنيست بذكرياته مع كلبه المحبوب ستيفان، الذي مات مؤخرًا، مضيفًا: "أعتقد أنّ ثمة علاقة وثيقة بين الطريقة التي نتعامل فيها مع العالَم المحيط بنا والحياة داخله وبين إنسانيّتنا وصورتنا الأخلاقيّة. قد لا تكون النباتيّة ملائِمة للجميع، لكنّ اللامبالاة بمصير الحيوانات أمرٌ غير ملائِم لأحد على الإطلاق".

طعام نباتيّ في مقصف النوّاب (تصوير: النائب تامار زاندبرغ)

طعام نباتيّ في مقصف النوّاب (تصوير: النائب تامار زاندبرغ)

وكتبت عضو الكنيست تامار زاندبرغ من ميرتس بتأثُّر على صفحتها في فيس بوك:

"مقصف النوّاب نباتيّ؟ مقصف الكنيست ذو السمعة الرديئة، المكان الذي فيه حيكت الصفقات وتُبودلت الاتّهامات، انتقل اليوم بشكل موقت إلى تقديم طعام نباتيّ صِرف. على شرف يوم حقوق الحيوان الذي يُحيى اليوم في الكنيست، انتقل مقصف النوّاب بمبادرتي إلى تقديم الطعام النباتي الصّرف... صينية تقديم كاملة، تكون عادةً مثقلة باللحوم والدهون، مليئة بطعام نباتيّ جدًّا، طازج، منوَّع، ولذيذ، دون أية قطعة منتَج حيوانيّ. نباتيّ صِرف. محرِّك للمشاعِر!"

كذلك النائب إيتان كابل من حزب العمل، الناشط من أجل حقوق الحيوان، بدا متأثرًا: "بدأ يوم حقوق الحيوان في الكنيست. القاعة مليئة من أقصاها إلى أقصاها. محرِّك للمشاعِر حقًّا". أمس، رفع كابل صورة له مع قطّته، وكتب:

إيتان كابل والقطّة

إيتان كابل والقطّة

"إنّها ديدي، القطّة التي تبنّيناها ... لقد انضمّت إلى جوجو القطّة وشوغي الكلب، اللذَين أصبحًا منذ زمن جزءًا من أسرتنا. غدًا، مثل كلّ سنة، سأقود كرئيس لوبي حقوق الحيوان يومَ حقوق الحيوان في الكنيست. إلى جانب النقاشات في اللجان المختلفة، ستُطرَح على الهيئة العامّة للكنيست اقتراحات قوانين واقتراحات لبرنامج بعنوان حقوق الحيوان. كذلك، ستُعقَد في مقصف النوّاب ورشة عمل بعنوان "نتذوّق النباتية"، سيأكل خلالها النوّاب طعامًا خاليًا من المنتجات الحيوانيّة، وتُقدَّم تضييفات من الطعام النباتي النقي. كذلك ستُقام معارض صُور ورسوم في موضوع الحفاظ على حقوق الحيوانات وتحسين أوضاعهم، الحيوانات المدلّلة والحيوانات في السوق على حدٍّ سواء".

حيوانَات النائب إيلان غيلئون

حيوانَات النائب إيلان غيلئون

النائب إيلان غيلئون من ميرتس رفع هو الآخَر صورةً لحيوانَيه المدلَّلَين، وكتب: "سونيا ونانا الحبيبتان في لحظة راحة. يوم حقوق حيوان سعيدًا".

شيلي يحيموفيتش مع ابنتها وكلبتها

شيلي يحيموفيتش مع ابنتها وكلبتها

يحتفظ الكثير من أعضاء الكنيست بحيوانات في بيوتهم، وكثيرًا ما يشاركون صورًا واختباراتٍ عبر صفحاتهم الرسمية على الفيس بوك. فقد رفعت شيلي يحيموفيتش صورةً لها مع ابنتها وكلبتها، صُوِّر وزير الاقتصاد نفتالي بينيت على باب بيته مع كلبة الأُسرة، حتّى إنّ وزير النقل يسرائيل كاتس روى أنه فكّر في إصلاحات المواصلات حين كان يتجوّل برفقة كلبه، تشابي. 

نفتالي بينيت على باب بيته مع كلبة الأُسرة (Gideon Markowicz/Flash90)

نفتالي بينيت على باب بيته مع كلبة الأُسرة (Gideon Markowicz/Flash90)