كُتب الكثير من السطور حول برامج الواقع المتخصصة في الطهو في جميع أنحاء العالم وعن قوتها في اجتياح شاشات التلفاز ولكن تكفي نظرة سريعة إلى صفحتكم الشخصية في الفيس بوك لتفهموا إلى أي مدى أصبحت برامج الواقع هذه ليست ذات أهمية.

تكفي بالنسبة للمشاهد العادي اليوم، سواء كان طاهيا أو مجرد هاو للطعام، نظرة سريعة على مقطع فيديو قصير (في الغالب لا يزيد عن دقيقتين) لفهم أنّ أكثر ما يجذب مستخدمي الفيس بوك هو مقطع فيديو قصير عن الطعام ولا سيما عندما يكون جذابا بشكل خاصّ، والذي يمكن لأي مشاهد في نهايته أن يحصل على فكرة لإعداد وجبة طعام رائعة وخفيفة.

This dip tho. Get the recipe on Tasty Facebook right now. Link in bio!

A photo posted by Tasty (@buzzfeedtasty) on

ويرتكز سحر هذه المقاطع في السرعة والخفّة. هناك في هذه المقاطع بشكل أساسيّ نهاية مغرية: طعام سريع، سهل الإعداد وشهي. لا تحتوي هذه المقاطع على محادثات وشرح طويل، وتتميز بالبساطة ولا تتضمن قصص شخصية مؤثرة (كما في معظم برامج الواقع المتخصصة بالطهو)، وهي سهلة الإنجاز ومن دون حكّام. وللإجمال يمكن القول إن الحديث يدور عن طعام لذيذ، سريع وشهي.

أدرك الكثير من الطهاة الكبار في جميع أنحاء العالم والذين كانوا أصحاب أو مرشدين، حتى قبل عدة سنوات، في برامج طبخ معقّدة أو حكّاما في ألعاب المطبخ المختلفة، الصرعة الجديدة وبدأوا بتسويق وصفاتهم من خلال إطلاق مقاطع فيديو قصيرة كهذه سواء من خلال اليوتيوب أو مباشرة في برامج الفيديو التابعة للفيس بوك والإنستجرام.

أحضرنا لكم بعض مقاطع الفيديو التي يُشاهد فيها ويتألق طهاة رائعون ومشهورون جدا وأيضا بعض الوصفات الخفيفة، والتي يُفضّل تجربتها.

كيفية طبخ بيضة مخفوقة، ‏Jamie Oliver‏، 3,900,993‏ مشاهدة

يشرح أوليفر الطاهي البريطانيّ الأكثر شهرة في مقطع الفيديو كيفية إعداد بيضة مخفوقة بالطريقة الأبسط والأمثل. إلى جانب عشرات برامج الطهو التي قدّمها أو طبخ فيها، فهو يدير قناة يوتيوب تدعى "‏Jamie Oliver Food Tube‏".

صفحة الفيس بوك للطعام السريع والألذّ مذاقا، Tasty، أكثر من 47 مليون متابع

إذا كنتم ترغبون في أن تعرفوا كيفية إعداد البان كيك في 45 ثانية، أو كيفية إعداد وجبة الهامبورغر الألذّ مذاقا مما ستقدّمونه لأصدقائهم في وجبة غداء في دقيقة، أو كيفية إعداد وجبة السمك الأكثر صحية وبساطة في أقلّ من 50 ثانية، فإنّ موقع Tasty وبشكل خاص صفحته على الفيس بوك، هي العنوان.

أصبحت صفحة Tasty في الفيس بوك منذ إطلاقها في تموز 2015، إحدى الصفحات الأكثر مشاهدة وتحديثا في موقع التواصل الاجتماعي.

صفحة اليوتيوب الخاصة بالطاهي غوردون رمزي (Gordon Ramsay)، أكثر من 1.7 مليون متابع

يقدم رمزي وهو طاهٍ بريطاني آخر شهير وخبير في الفيس بوك واليوتيوب، وصفات احترافية ويثير شعورا أنّ كل واحد يمكنه أن يصبح طاهيًا، والنتائج دائما رائعة وشهية.

تكون مقاطع الفيديو التي يعدها رمزي غالبا أطول بقليل من 5 دقائق إذن فمن الممتع مشاهدتها بشكل خاصّ بحيث يمكن مشاهدة الطاهي نفسه وهو يعرض مدى سهولة إعداد الطعام اللذيذ.

عملاقة الطعام والانتشار في النت Buzzfeed Food

Buzzfeed Food

Buzzfeed Food

موقع Buzzfeed الشائع ، هو من المواقع الرائدة في موجة مقاطع فيديو الطعام القصيرة والتي تغرق الشبكة. ستجدون في صفحة الفيس بوك المخصصة فقط للطعام مقاطع فيديو حصلت على عشرات ومئات ملايين المشاهدات. أحد الموضوعات الساخنة في موقع بازفيد المخصص للطعام هو استخدام الوجبات الخفيفة الشعبية في الوصفات. أحضرنا لكم نموذجا لاستخدام كعك Oreo لإعداد حلوى مكسيكية خفيفة ولذيذة.