يتوقع أن تكشف أبل عن جهاز جديد يضع على اليد إلى جانب طرازين جديدين من الآيفون والذي ستسوقه الشركة في 9 أيلول- هكذا صرح في الأسبوع الماضي موقع أخبار التكنولوجية "ريكود" (re/code).‎ ‎رفضت أبل الرد على التقرير. في الأشهر الأخيرة تُسمع إشاعات كثيرة فيما يخص موعد التسويق للمنتج الجديد، الذي على ما يبدو سيكون نوعًا من ساعة أو سوار. تقارير موقع re/code السابقة فيما يخص أبل هي الأكثر مصداقية، ولذا يبدو أن الحديث حقًا عن ساعة يد.

Suunto Ambit (علاقات عامة)

Suunto Ambit (علاقات عامة)

قال محللون تكنولوجيون إن تسويق iWatch‏ هو الامتحان الأكبر لأبل منذ وفاة مؤسسها الأسطوري ستيف جوبز سنة 2011. هذه هي المرة الأولى منذ وفاة جوبز التي تعرض فيها شركة أبل منتجًا من فئة جديدة، لم تكن سابقًا فعالة فيها. مؤخرًا تتزايد الأصوات المدعية أن أبل قد فقدت التجديد والمبادرة اللذان كانا يميزانها في السنوات التي خلت، لكن إن نجحت في إحلال انقلاب في مجال الساعات، يتوقع أن يؤدي ذلك إلى إسكات صوت المنتقدين.

من ناحية أخرى، التعتيم الإعلامي حول مميزات المنتج الجديدة المتوقعة، مطلق تمامًا. أغلب التقارير عن الـ iWatch‏ التي أذيعت سابقًا كانت تستند على الشائعات فقط. تشير التقديرات إلى أن المنتج الجديد سيسخّر التكنولوجيا الجديدة لتتبّع الوضع الصحي التي ستميز المنتجات الجديدة المقبلة لشركة أبل، وعلى رأسها تطبيق يسمى ‏HealthKit الذي سيتابع نبض القلب، ضغط الدم، حرق السعرات وامتصاص السوائل في الجسم.

Apple HealthKit (علاقات عامة)

Apple HealthKit (علاقات عامة)

طبعًا، يتوقع أن تدخل أبل إلى سوق تنافسي مليء بالمنتجات ذات الجودة. لم يتضح بعد إلى أي مدى ستنجح الشركة في إقناع الزبائن المحتملين باختيار منتجها خاصة. تعد شركتا بولار وسونتو اليوم رائدتان في هذا المجال، وتقدمان المنتجات الأفضل في كل ما يتعلق بقياس النبض ومتابعة وتيرة الركض واللياقة البدنية.

ساعة شركة بولار Polar‏ هي إحدى الساعات المعتبرة لدى العدّائين وسائقي الدراجات الرياضيين، وتمكّن من قياس النبض، السرعة والمسافة، وتشمل بوصلة أيضًا. تشمل الساعة أيضًا وحدة GPS‏ بنيوية، التي تساعد المتدرب على متابعة المسار الذي يركض فيه أو يركبه. يمكن لساعة بولار أيضًا أن تمنح كل فعالية رياضية علامة- كلما كان في الفعالية الرياضية نبض القلب أعلى، تأخذ الفعالية علامة أعلى.

Polar V800 (علاقات عامة)

Polar V800 (علاقات عامة)

سوقت بولار مؤخرًا طراز V-800‎‏ الذي يوفر تحليل معطيات بدنية خلال 24 ساعة يومية، ويبلغ آخر كل يوم كم من السعرات تم حرقها، ينذر حين تمر عدة أيام دون القيام بأية فعالية رياضية تُذكر بل ويحلل جودة النوم في الليل.

المنافسة الأساسية لبولار هي سونتو، التي تعد ساعتها من طراز أمبيت ‏‏AMBIT بالأساس للرياضيين المحترفين، إذ أنها تقيس الخصائص، مثل استغلال الأكسجين، السوائل، مستوى الجهد العام وحرق السعرات. بالإضافة، للعدّائين وراكبي الدراجات، تخدم الساعة بالأساس الرياضيين المنشغلين بالتزلج، الهبوط الحر، بل والغوص حتى 100 متر، التجذيف، أو تسلق الجبال. الساعة عازلة كليا، لأنها مبنية من مادة قوية للغاية، وتصنع بعمل يدوي في فنلندا.