أثار معرض "جثث" (Bodies The Exhibition)، عاصفة في كل مكان وصل إليه. وهناك من يقول إن الحديث عن المعرض الأكثر رهبة الذي تمت رؤيته من قبل، والذي يعرض جسم الإنسان بشكل لم يشاهد من قبل. هناك من يقول إن الحديث عن معرض مخزٍ، مهين، صادم يجعل من جسم الإنسان غرضًا ليس إلا.

يعرض المعرض جثث بشرية بالشكل الأكثر مباشرًا الذي من الممكن تصوره. عظام، أجهزة عضلات، أجهزة أعصاب وأعضاء داخلية أخرى مثل المخ، القلب، الرحم، الرئتان، الكليتان وحتى المثانة البولية – أعضاء حقيقية  لأشخاص حقيقيين وأحياء – محفوظة بواسطة تكنولوجيا متقدمة ومعروضة أمام الجميع.

معرض الجثث في نيويورك (AFP / TIMOTHY A. CLARY)

معرض الجثث في نيويورك (AFP / TIMOTHY A. CLARY)

إضافة إلى المسألة الأخلاقية لعرض أجزاء من الجثث المقطّعة، هناك عدم وضوح كبير حول الطريقة التي تم فيها الحصول على الجثث المعروضة في المعرض. يدعي منظمو المعرض أنه تمت الموافقة من قبل الأشخاص المعروضين وهم على قيد الحياة على التبرع بجثثهم لصالح المعرض، ولكن من المشكوك فيه إذا كان هذا هو الحال. إن مصدر هذه الجثث هو الصين، الدولة المتخصصة في استئصال الأعضاء، وظهرت ادعاءات في الماضي أن الحديث هو عن جثث لأسرى تم إعدامهم وتسليمهم في إطار تجارة الأعضاء.

تم عرض المعرض قبل سنوات معدودة في إسرائيل. على أثر الطعن الذي قُدّم ضد عرض المعرض في إسرائيل قررت المحكمة الإسرائيلية في سنة 2012 أن مصدر الجثث المعروضة هو السوق السوداء لتجارة الأعضاء، وبالرغم من ادعاء المنظمين، لم يُقدّم للمحكمة حتى تصريح واحد على أن الجثث بالفعل تم تبرعها للعلم، ولذلك، تم وقف عرض المعرض.

معرض الجثث في بلغاريا (AFP /  NIKOLAY DOYCHINOV)

معرض الجثث في بلغاريا (AFP / NIKOLAY DOYCHINOV)

طلب المنظمون هذا العام العودة لعرض المعرض في إسرائيل، ولكن منع  وزير الاقتصاد الإسرائيلي، نفتالي بينيت ذلك. ادعى معارضو بينيت المؤيدون لعرض المعرض في إسرائيل، أنه ألغى إقامة المعرض لأنه رجل متديّن، وعرض الجثث لا يتناسب مع الشريعة اليهودية. وطالب المؤيدون أن تتم إقامة المعرض رغم ذلك، متفهمين أن هناك أشخاص يرغبون في مشاهدة المعرض، ما يعطي وجوده الاستحقاق.

وفقًا لأقوال بينيت، إن سبب معارضته للمعرض هو أخلاقي، وليست له صلة بالضرورة بالدين. واستند في أقواله أيضًا على القرارات السابقة للمحكمة الإسرائيلية، التي اعترضت عرض المعرض. مع ذلك، فهو لا يخفي حقيقة أن هناك تعليلات دينية ضد إقامة المعرض. كتب بينيت على  صفحته الفيس بوك: "يشكل احترام الميت قيمة مهمة جدًا في الديانة اليهودية، وفي دولة إسرائيل كدولة ذات قيم يهودية. جثث الناس هي ليست سلعة". على كل حال، أوضح أنه ليس هناك احتمال أن يغيّر من قراره.

معرض الجثث (علاقات عامة)

معرض الجثث (علاقات عامة)

معرض الجثث (Jorgebarrios)

معرض الجثث (Jorgebarrios)

معرض الجثث في تشيكيا (AFP /  RADEK MICA)

معرض الجثث في تشيكيا (AFP / RADEK MICA)