بمناسبة مرور 10 سنوات على نشاط جوجل في إسرائيل والذكرى العشرين لإقامة "مسار إسرائيل"، برعاية جمعية حماية الطبيعة، تبادر المنظمتان إلى مشروع مشترك: بدءًا من الأيام القريبة، ولمدة ثلاثة أشهر، سيمشي أعضاء الجيل الشاب من جمعية حماية الطبيعة كل "مسار إسرائيل" (1100كم)، في حين يقومون بتوثيق المسار بمساعدة كاميرات خاصة تدعىTrekker التابعة لـ Street View.

سيشكل هذا التصوير تصويرا للمسار الأطول والتصوير الأول في العالم لمسار جولات تمر في دولة كاملة، من بدايتها حتى نهايتها، بهدف رسم الطريق للأجيال القادمة. ومن أجل ذلك، وصلت إلى إسرائيل في الأيام الأخيرة كاميرتان خاصتان.

افتُتح "مسار إسرائيل" من قبل جمعية حماية الطبيعة عام 1995، بهدف خلق مسار مشيّ على امتداد الدولة. يبدأ المسار في كيبوتس دان في الشمال وينتهي في إيلات في الجنوب.

يمكن جهاز "ستريت فيو" (Street View) مستخدميه من التنقل بشكل افتراضي بين الأحياء، والمواقع التاريخية، والمتاحف، والمباني العامة الأخرى، باستخدام صور بانورامية تم التقاطها على مستوى العين، ومنذ إطلاقه قد قام بتصوير أكثر من تسعة ملايين الكيلومترات حول العالم.

مسار إسرائيل (Wikipedia, Yoav Dothan)

مسار إسرائيل (Wikipedia, Yoav Dothan)

يمكننا أن نجد في Street View بعض المناظر الطبيعية ومسارات الرحلات الأجمل في العالم وينضم "مسار إسرائيل" إلى قائمة طويلة من الرحلات والمناظر الطبيعية الموثقة في خرائط جوجل. ومن بين المواقع التي يمكن إيجادها هو "وادي الكومبو" الواقع على سفوح جبل إيفرست في نيبال، الرحلة البحرية على طول نهر الكولورادو، "الحاجز المرجاني" العظيم في أستراليا وهو الحاجز المرجاني الأكبر في العالم، وأهرامات الجيزة.