بثّت قناة (مكملين) المصرية التابعة لجماعة الإخوان المسلمين، تسجيلا صوتيا لمكالمة هاتفية بين الضابط وائل الصفتي، مسؤول الملف الفلسطيني في جهاز المخابرات المصرية، والقيادي الفتحاوي المفصول محمد دحلان.

وهاجم الصفتي خلال المكالمة مع دحلان الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، قائلا إنه لم يقدم أي شيء للفلسطينيين، وأنه يواجه إشكالية في عدم التركيز بالقدر الكافي بشأن الأوضاع التي تمر بها القضية الفلسطينية.

وقال الضابط بالعامية عن عباس "عامل مثل الجمل بيجتر وبيشيل وباطني"، مشيرا إلى حديث يعتقد أنه يتعلق بملف المصالحة مع دحلان، وقبول الرئيس عباس بها، ثم تراجعه بسبب مواقف شخصيات مقربة منه، كما يظهر من كلام الصفتي.

وعاود الصفتي ليقول عن عباس "ما عندوش ذكاء في التصرف من دماغه على الإطلاق"، وإن عامل السن له الأثر في ذلك إلى جانب تعرضه لتأثيرات وضغوط كبيرة وأنه يخشى على منصبه وأنه فشل حتى في المبادرات السياسية السلمية.

وتحدث الصفتي عن أوضاع حركة فتح ومنظمة التحرير الصعبة مقابل ما تجنيه حركة حماس بسبب تراجع فتح وأنها "لا ترى أحدا أمامها" وتعمل "انتصارات في الهوا" لعدم وجود أي جهة تقف أمامها.

واعتبر المسؤول المصري أن ما جرى من جولات في قطر للمصالحة بأنها "مدفوعة الأجر" وأن حماس تشكك بالمصالحة مع فتح لأن الأخيرة تعاني من عدم ترتيب الصفوف. وأشار إلى أن فصائلَ، منها الشعبية والديمقراطية والجهاد، يتحاملون على عباس وأن فصائل المنظمة تعتبر نفسها تعمل بالأجرة لديه، وأنه لا يستطيع احتواء فصائل لا تحمل إلا الأسماء وتتساوق مع مواقف حماس.

ونشر التسريب في ظل جهود من الرباعية العربية ممثلةً بالإمارات، والسعودية، والأردن ومصر، للضغط باتجاه ترتيب البيت الفتحاوي من خلال عقد مصالحة بين عباس ودحلان. ووسط جهود مكثفة من قطر وتركيا للتوصل لاتفاق مصالحة بين حماس وفتح.

وأثار التسريب الجدل عبر شبكات التواصل الاجتماعي، خاصةً في صفوف المصريين، حيث غرّد الصحفي المصري أحمد عبد الجواد، والذي لقي تفاعل من بعض منتقديه خاصة "#تسريب_المخابرات بعد حديث الصفتي لواء مخابرات السيسي والمجرم محمد دحلان أقول بكل ثقة أن حركة المقاومة الإسلامية حماس هي فقط من تؤرق الخونة".

فيما غردت المصرية زهرة (#تسريب_المخابرات اللوز وائل الصفتي اكبر نموذج علي ظباط المخابرات الفشله في مصر لا اسلوب ولا كرامة مجرد تبعية وعماله لبني صهيون واتباعهم).

وغردت ثائرة الحق (الصفتى كلب لدحلان ودحلان كلب لإبن زايد أتسائل إلى أين تنتهى دائرة الكلاب فى وطننا؟؟ #تسريبات_المخابرات).

فيما غرد الصحفي اسامة جاويش من قناة الجزيرة مباشر (ومثل عباس كامل في ضحكاته كمثل وائل الصفتي كلاهما يضرب ترامادول وأشياء أخرى #تسريب_المخابرات لم يضف كثيرا اللهم إلا أنه أكد أنها دولة مهزأة).

وغر رحال على شاطئ العمر (مش السيسى بس اللى بيسرب حتى المخابرات كمان عاوزة بمبرز ههههههههههه شر البيلة ما يضحك).

وغرد الصحفي سلامة عبد الحميد (#تسريب_المخابرات التسريب دا كان هيبقى تسريب بجد لو كان صوت دحلان طالع فيه دا تسريب من طرف واحد والطرف العبيط كمان).

وأضاف في تغريدة أخرى (دحلان وولاد زايد من وراه.هم بيديروا الملف الفلسطيني. وعشان كدا فشل ذريع. ودحلان بيجهز نفسه لخلافة عباس بترتيب سيسي إماراتي).

وغردت الناشطة المصرية شيماء محمد (تحيه لحماس ولكل حركة مقاومه ضد اي عدو خارجي اوداخلي تحيه لكل ثائر وقف امام طاغيه ومازال يقاوم الظلم ويرفض الخنوع والذل).

فيما نشرت صفحة "رصد" التابعة للإخوان المسلمين فيديو لمحمود الزهار القيادي في حماس يعقب على القضية، مبينا أن حماس ترغب في وجود رئيس جديد لكن ليس على حساب أن يكون دحلان البديل.

وغردت الناشطة الفلسطينية ريم الأيوبي (مكالمة مسربة بين #دحلان ولواء في جهاز المخابرات المصري، الكلمة الاكثر احتراماً لمحمود عباس فيها كانت "غبي").

> وغردت المصرية أنا كبرياء الصمت (لواء جاهل بالتاريخ بيكلم عميل صهيوني فاجر(دحلان) عن عميل منتهي الصلاحيه(ابومازن) يعني مش حاجه مهمه غير انه #تسريب_المخابرات).