تبيّن في استطلاع أجراه معهد "بيو" (Pew)، ونشر أمس (اليوم الأخير من عام 2013)، أن إسرائيل حازت على المكان السادس في قائمة الدول المحبوبة لدى الأمريكيين من بين الـ 12 دول التي تم عرضها أمام المستطلعة آراؤهم. تصدرت القائمة دولتان أنجلوسكسونيتان وهما كندا وبريطانيا. 81%‏ من الأمريكيين يحبون كندا، و ‏79%‏ يحبون بريطانيا.

وفقًا للتقاليد، يتبيّن من الاستطلاع للمرة الثانية أن الجمهوريين يحبون إسرائيل أكثر من الديموقراطيين. ينظر 74% من الجمهوريين نظرة إيجابية إلى إسرائيل، أما الديموقراطيين فتصل نسبة المؤيدين لها إلى 55% فقط. تحظى إسرائيل بدعم أكبر بشكل خاصّ في أوساط الجمهوريين من حركة "حزب الشاي" المحافظة كثيرًا، ويؤيد 86% منهم إسرائيل.

اجتازت دولتان كانتا عدوتان سابقًا للولايات المتحدة وحاربتهما الأخيرة في الحرب العالمية الثانية، تحويلا ملحوظًا. تحتل اليابان حاليًا المكانة الثالثة في قائمة الدول التي تؤيد الأمريكيين، وتصل نسبة تأييدها إلى 70%. حازت ألمانيا على المكان الرابع وبنسبة تأييد من 67%.

أما المملكة العربية السعودية فقد حظيت بأقل دعم في أوساط الأمريكيين، وتصل نسبة خصومها إلى 57%، وذلك بسبب سياستها في الشرق الأوسط، وخاصة بما يتعلق بسوريا. وتظهر في أسفل القائمة: روسيا (‏54%‏ معادٍ)، الصين (‏55%‏ معادٍ) والمكسيك (‏52%‏ معادٍ‎(‏.

للحصول على المزيد من تفاصيل الاستطلاع اضغطوا هنا