مبادرة في الشبكة تساعد الجنود الوحيدين في إسرائيل: مجموعة فيس بوك تدعى "أشخاص طيبين من أجل الجنود الوحيدين" ينشر فيها الجنود أية معدات هم بحاجة إليها ويجنّد سكان إسرائيل أنفسهم فورا للمساعدة.

يخدم في الجيش الإسرائيلي العديد من الجنود الوحيدين. الجندي الوحيد هو الجندي الذي ليس لديه داعم في دولة إسرائيل وقت خدمته العسكرية: جنود يعيش أهلهم في الخارج في إطار بعثة أو هاجروا إلى دولة أخرى، جنود يتامى ليس لديهم أهل، مهاجرون جدد قرّروا المجيء وحدهم للخدمة في الجيش، أو جنود ليسوا على علاقة مع أسرتهم مطلقا. يتلقى الجنود الوحيدون في الجيش مساعدة مالية كل شهر من الجيش الإسرائيلي ويحصلون على منح من المواد الغذائية.

يساعد الجيش الإسرائيلي الجنود الوحيدين أيضًا في العثور على حلول للسكن، من بين أمور أخرى، يدفع الجيش أحيانا إيجار الشقة التي يعيش فيها الجندي وهناك أيضًا شقق خاصة تابعة للمنظمة من أجل الجندي في أنحاء إسرائيل مخصصة فقط للجنود الوحيدين. الشقق مجهّزة ومؤثثة ولا يدفع الجندي شيئا، ولكن أحيانا يحتاج الجنود مساعدة إضافية، في الأثاث، الغذاء، المجتمَع أو في أي شيء آخر.

تنشر صفحة الفيس بوك "أشخاص طيّبين من أجل الجنود الوحيدين" عن جنود بحاجة إلى مساعدة في طلباتهم. في الكثير من الأحيان يرد عليهم خلال دقائق شخص ما يمكنه مساعدتهم. وينشر في الموقع أيضًا أشخاص لديهم معدّات زائدة في المنزل ويرغبون بالتبرّع بها للجنود الوحيدين، وبالإضافة إلى ذلك، تنشر فيها أيضًا جهات في الجيش مسؤولة عن الجنود الوحيدين في الجيش الإسرائيلي وتحاول الحصول على المعدات لصالحهم. كتب مسؤولو الصفحة قبل عدة أيام: "الجنود والأشخاص الأعزّاء، إذا كنتم تعرفون جنودا آخرين وحيدين في الجيش، في القاعدة العسكرية، في الكتيبة أو أي مكان آخر.. قوموا بإضافتهم لمجموعتنا كي نستطيع مساعدتهم هم أيضًا".

في الأسبوع الماضي كتبت إحدى القائدات في الجيش الإسرائيلي في صفحة الفيس بوك: "مرحبا أنا قائدة في قيادة الجبهة الداخليّة أقوم بتنظيم التبرّع بالمنتجات التي لا تحتاجونها للجنود الوحيدين الذين لا يملكون هذه المنتجات. شكرا مقدّما على أية مساعدة، سأكون سعيدة إذا سجّلتم أيضًا المنطقة التي يمكن أن يتم الجمع منها. يوم جيّد!". خلال وقت قصير عُرضت عليها بالفعل أدوات مطبخ جديدة، ثلاجة، كرسي راحة، سريران وطاولة مكتب.