الكستناء هي، في الواقع، صنف من الجوز، تتواجد بشكل عام على شاكلة أزواج داخل قشرة صلبة وملساء. إنها تتميز ببنية كثيفة ومذاق رائع وغني بالنكهة. على خلاف سائر أنواع الجوز، يوجد في الكستناء نسبة عالية من الماء والنشاء، ونسبة قليلة من الدهون. وهي قليلة السعرات الحرارية، وخاصة عند مقارنتها بأنواع الجوز الأخرى الغنية بالدهون. إضافةً إلى ذلك، فهي غنية بالكالسيوم والبروتين، وتشكل مصدرًا ممتازًا لفيتامين C، حمض الفوليك، وفيتامين B6.

هل تعرفون؟ لقد نمت ثمرة الكستناء المعروفة داخل قشرة ذات منظر شائك وتتفتح عند نضوج الثمرة (Benjamin Gimmel)

هل تعرفون؟ لقد نمت ثمرة الكستناء المعروفة داخل قشرة ذات منظر شائك وتتفتح عند نضوج الثمرة (Benjamin Gimmel)

تبرز أفضلية الكستناء في طعمها ذي النكهة اللذيذة، وحقيقة أنه يمكن طهيها بوصفات وطرق مختلفة.

يمكن الحصول على الكستناء في فصل الشتاء، وهي تباع على شكل حبات مغطاة بقشرة صلبة في الأسواق والدكاكين، ولذلك هنالك حاجة إلى تحميصها في الفرن على درجة حرارة عالية لجعلها طرية.

إذا أردتم تحميص الكستناء في الفرن، سخنوا الفرن على درجة حرارة 220 درجة مئوية، ولا تنسوا أنه يجب صُنع شقوق في كل حبة كستناء قبل التحميص في الفرن، لجعل الأبخرة المتجمعة في الكستناء تتحرر لمنع الانفجارات. يمكن أيضًا تحميص الكستناء فوق النار مباشرة أو الجمر، بطريقة مشابهة.

الكستناء مشوية فوق النار (Peter Forster)

الكستناء مشوية فوق النار (Peter Forster)

هنالك إمكانية أيضًا لطهيها في ماء يغلي، لكن، عندها يتم الحصول على بنية طرية ملائمة أكثر للحشوات وليس على الطعم المحمص. لو سألتموني، إن أحد الأمور الأكثر متعة أن يتم القيام بها في الشتاء هو تقشير الكستناء الساخنة التي يتم إخراجها من الفرن أو النار، وأكلها ببساطة بهذه الطريقة، كما هي.

أما إذا كنتم تريدون بذل الجهد، يمكن تحضير أطعمة خاصة وغنية من الكستناء، التي ستثير انطباع ضيوفكم، وتمنحكم لحظات قليلة من السعادة...

 نيوكي كستناء إيطالي بصلصة القشدة والبازيلاء

المكوّنات:

ثلاث حبات بطاطا متوسطة الحجم مطبوخة ومقشرة

نصف كيلو من الكستناء المطبوخة والمقشرة

100 غرام من القمح

صفار بيضتين

القليل من جوزة الطيب

القليل من الملح

الكستناء (Wildfeuer)

الكستناء (Wildfeuer)

للصلصة:

الزبدة

أغصان الميرمية

حص ثوم واحد مطحون

كأس من الكستناء المطبوخة والمقشرة

كأس من البازيلاء الطازجة

علبة من الكريما الحلوة

جوزة الطيب، الملح، والفلفل

نقوم بهرس البطاطا والكستناء وهي لا تزال ساخنة. نمزج جميع المركّبات بسرعة، حتى يتم الحصول على عجينة سهلة الإعداد. نقوم بدحرجة العجينة على مسطح مغطى جيدًا بالدقيق، حتى تأخذ شكل "أفعى" طويلة بقطر 1.5 سم تقريبًا، ونقطع منها أجزاء بطول 2 - 3 سم. يمكن ضغط كل واحد من الأجزاء بلطف، من أجل منحه الشكل المتموج الذي يميز النيوكي، لكننا لسنا مجبرين على ذلك حتمًا.

نحضر الصلصة في مقلاة عميقة - نذيب كمية سخية من الزبدة، ونقلي فيها 4 - 5 أغصان من الميرمية المقطعة خشنًا. نضيف الثوم، الكستناء، والبازيلاء، ونخلط قليلا. نضيف التوابل والقشدة، نجعلها تغلي، ونطفأ النار.

نغلي في إناء عميق الماء مع ملعقة من الملح. عندما يغلي الماء ندخل النيوكي ونطهو حتى تطفو القطع، وننقلها مباشرة إلى داخل الصلصة. ننقل إلى الطبق، وننثر فوق ذلك كله جبنة البارميزان المسحوقة ناعمًا، ونستمتع بالطعم.

نيوكي كستناء إيطالي بصلصة القشدة والبازيلاء (Tzahy Lerner)

نيوكي كستناء إيطالي بصلصة القشدة والبازيلاء (Tzahy Lerner)

 للتحلية - كريم الكستناء والكريمة الحلوة

المكوّنات:

كيلو من الكستناء - مطبوخة، مقشرة، ومقطعة خشنًا

نصف لتر من الحليب

ملعقتا سكر

عصا فانيلا واحدة - مقسمة إلى قطع

250 مل من الكريمة الحلوة

ملعقتان من مسحوق السكر

ندخل الكستناء إلى الإناء مع الحليب، السكر، والفانيلا. نجعلها تغلي ونواصل الطهي حتى تتبخر جميع السوائل ويتم امتصاصها. نحرك طيلة وقت الطهي، ونضغط الكستناء قليلا. ننتظر حتى يبرد المزيج، ومن ثم نطحنه بواسطة خلاط أو يدويًا، بمساعدة شوكة. عندما يصبح الهريس متجانسًا، ننقله إلى كؤوس شخصية.

كريم الكستناء

كريم الكستناء

نخفق القشدة ومسحوق السكر ليصبحا كريما جامدة، وفي كل كأس نكدس تلة صغيرة وجميلة من الكريمة فوق هريس الكستناء. نزيّن بالقليل من مسحوق الكاكاو الفاخر، الذي نبذره فوق الكريمة، ونستمتع...  حاولوا عدم إنهاء الكمية بكاملها لوحدكم!