يعقد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم جلسة لمناقشة إمكانية إنشاء مجمع كازينوهات في المدينة الجنوبية إيلات. هذا ما نُشر اليوم في صحيفة "يديعوت أحرونوت". من المقرر أن يشارك في الجلسة وزير المواصلات يسرائيل كاتس ووزير السياحة يريف ليفين. ووفقا لما جاء في التقرير، يشجع الوزير ليفين إنشاء مجمع متداخل يتضمن أربعة كازينوهات.

حتى هذه اللحظة، لا يعتبر القمار في إسرائيل قانونيًّا. لذلك، يتطلب إنشاء مجمع كازينوهات إجراء تغييرات واسعة في القانون، الأمر الذي قد يثير معارضة جهات محافظة، ولا سيما، في صفوف الأحزاب الدينية. من ناحية أخرى، فإن الفوائد والحسنات الاقتصادية لإنشاء كازينوهات في مجال السياحة مؤكدة. لذلك، تشترط وزارة السياحة إنشاء مجمع الكازينوهات من خلال تقييد زيارته من قبل السياح الأجانب من خارج البلاد فقط.

 كازينو (Flash90/Nati Shohat)

كازينو (Flash90/Nati Shohat)

مع ذلك، فإن العديد من المواطنين الإسرائيليين يراهنون اليوم من خلال مواقع الإنترنت أو من خلال الكازينوهات خارج إسرائيل، ولا سيما، في بلغاريا التي تعتبر قوة كازينوهات عظمى. لذلك، هناك من يعتقد أنه يجب السماح بممارسة القمار للإسرائيليين. ووفقا للاقتراح الذي سيناقشه اليوم نتنياهو والوزراء، ستُشكل سلطة حكومية لتشرف على رخص الكازينوهات.

وأعرب نتنياهو ذاته عن تأييده وحماسه لإنشاء كازينوهات في إيلات، وقد تم فحص الاقتراح في فترة ولايته الأولى كرئيس للوزراء بين عامي 1999-1996. وقال عندما شغل منصب وزير المالية في حكومة أرئيل شارون: "نحن نخطط  لإعادة بناء لاس فيغاس في إيلات وشق سكة حديدية لتربط المدينة بمركز البلاد".

في الماضي أيضا، تنافس في الانتخابات في إسرائيل حزب كان يُعرف بـ " حزب القمار" وكان هدفه الأساسي هو إنشاء كازينو في إسرائيل. وقد كان حينذاك عزرا تيسونا، الذي اشتبه به  كأحد ناشطي الجريمة المنظمة في إسرائيل، رئيسا للحزب. وقد حصل الحزب على 6540 صوتا فقط، لذلك لم يتمكن من دخول الكنيست.

 كازينو (Flash90/Nati Shohat)

كازينو (Flash90/Nati Shohat)