تُوّجت أبل بصفتها الشركة ذات أكبر نسبة مُعجَبين في العالم، للسنة السابعة على التوالي. تُنشَر القائمة في مجلّة Fortune، وهي مؤسَّسة على تصنيف 3920 مُديرًا بارزًا، رئيس شركة، ومحلّلًا صنَّفوا الشركات الرائدة في العالم وفق تسعة معايير.

ونجحت أبل في الحفاظ على تفوّقها رغم سنةٍ لم تكن سهلة، إذ وثبت أسهم عملاقة التكنولوجيا وهبطت، وتطوّرت معركة إعلامية بين مجلس إدارة الشركة والمستثمِر الناشط كارل آيكن، لكنها بقيت رغم ذلك محسودةً في عالَم المال والأعمال.

جوجل (AFP)

جوجل (AFP)

إليكم قائمة الشركات العشر الأولى في العالم من حيث عدد المُحبّين:
1. أبل
2. أمازون
3. جوجل
4. بيركشير هاثاواي (للملياردير اليهودي وارن بافت) - شركة صيانة تُعنى بشكل أساسيّ بالتأمينات
5. ستاربكس (شركة المقاهي الأمريكية)
6. كوكا كولا
7. ديزني
8. فيديكس (شركة نقل البريد الأكبر في الولايات المتحدة)
9. خطوط ساوث ويست الجوية (شركة طيران أمريكية تُعتبَر من أرخص الشركات)
10. جنرال إليكتريك (اتّحاد متعدّد الجنسيات يعمل في مجالات عدّة، مثل: الاقتصاد، الطبّ، الصناعة، الإعلام، والتسلية)

BMW 650i (Wikipedia)

BMW 650i (Wikipedia)

بين الشركات الخمسين ذات الشعبية الأكبر، ثمانٍ فقط ليست أمريكية. فمصنِّعة السيارات BMW من ألمانيا تحلّ في المكان الرابع عشر. أمّا باقي الشركات غير الأمريكية فهي الخطوط الجوية السنغافورية (سنغافورة، المركز 18)، سامسونج (كوريا الجنوبية، المكان 21)، تويوتا (اليابان، المكان 25)، نستليه (سويسرا، المكان 31)، فولكسفاغن (ألمانيا، المكان 36)، وشركة مستحضَرات التجميل يونيليفر (بريطانيا وهولندا، المكان 37)

توضح Fortune‏ أنّ أبل معروفة بفضل الآيفون والأجهزة الأخرى الودّية للمستخدِمين، لكنّ المعجَبين والسوق ينتظرون بفارغ الصبر المنتَج الكبير القادم. يُقدَّر أنّه سيكون ساعة ذكيّة أو تلفازًا من أبل، لكن وفق تقارير أخيرة، يبدو أنّ الشركة توجّه انتباهها نحو السيارات والمعدّات الطبيّة.