الجميع يحلم. على وجه الدقة، يحلم الإنسان في المعدّل من 3 إلى 7 أحلام في الليلة، ويبلغ معدّل طول الحلم 3 ثوان فحسب - رغم أنّ هناك أحلام تصل إلى 20 دقيقة أيضًا.

هناك أحلام تتكرّر مرة تلوَ الأخرى أحيانا، وهناك ما يبدو لنا منها غريبا أو مخيفا بشكل خاصّ. كل حلم هو فردي بطبيعة الحال، ولكن من أجل قول الحقيقة، فالكثير جدّا من الأحلام، أو على وجه الدقّة، من موضوعات الأحلام، يتكرّر لدى الكثير جدّا من الناس.

هذه هي الأحلام الخمسة الأكثر شيوعا ممّا يحلم بها الناس في جميع أنحاء العالم، وفقًا لخبيرة الأحلام دلفي أليس:

1. أنتم تسقطون من مكان مرتفع

من الممكن جدا أن تكونوا قد حلمتم أنتم أيضًا بأنّكم تسقطون من برج، داخل هاوية، أو حفرة عميقة. يحدث هذا النوع من الأحلام بشكل عام خلال تغيير يحدث في الحياة، وغالبا ما يكون ذلك تغييرا لا يمكن التحكّم فيه، ويدل الحلم على الخوف من المجهول: ماذا سيجلب ذلك التغيير معه؟

2. يخونونكم

حلم شائع آخر وهو حلم يظهر لدى الأشخاص الذين هم في علاقة زوجية، ويظهر فيه شريك أو شريكة يخونون في الحلم مع شخص ثالث. يدلّ مثل هذا الحلم غالبا على انعدام الثقة والخوف من الخيانة. ومن المثير للاهتمام أنه بحسب الدراسة، فهذا الحلم شائع أيضًا في علاقات الزواج أو العلاقات السعيدة عندما تكون هناك ثقة متبادلة. في مثل هذه الحالة عليك أن تخبروا شريككم عن الحلم والسماح له بتهدئتكم.

3. يطاردونكم

هل حلمتم مرة أنّ أحدا ما يطاردكم؟ أنتم تركضون وتهربون بل ولا تعرفون ممّن؟ هذا الحلم عادة ما يمثّل الخوف الذي يدير حياتكم. إذا كنتم تعرفون من يطاردكم في الحلم، فقد يعطيكم ذلك فكرة أين تكمن المشكلة. في الكثير من الأحيان يكون فصلا قديما من الحياة قد بقي مفتوحا، أو قضية لم تُحلّ مع أشخاص من ماضيكم. إن لم تكن هذه هي الحالة، فقد يكون الحلم نابعا من الخوف بأنّكم "لستم جيّدين كفاية" في مجال معيّن من حياتكم وتخافون من أنّ أحدا قد يأخذ مكانكم.

4. الأحلام عن المنازل

يحلم الكثير من الناس عن بيوتهم، أو بيوت أشخاص يعرفونهم. في كثير من الأحيان تعكس البيوت وجهة نظرنا حول مكاننا في العالم. كل ما يحدث خارج البيت في الحلم، يعكس ما كنتم على استعداد بالسماح للعالم الخارجي أن يراه. ما يحدث داخل البيت، قد يعكس الحالة العاطفية الحقيقية لكم. إذا كان البيت مهدّما ومدمّرا، فمن الممكن أن تكونوا متعبين وتحتاجون إلى فترة للتعافي.

5. أسنانكم تسقط

هذا هو الحلم الأكثر شيوعًا في العالم، وتختلف دلالته في الثقافات المختلفة. على سبيل المثال، في ثقافات معينة تمثّل الأسنان الناس، بحيث إذا ما حلمتم بفقدان سنّ، فمعناه الخوف من فقدان شخص ما قريب منكم. في ثقافات أخرى فإنّ فقدان الأسنان متعلّق بالمكانة والمال، ويعبّر الحلم عن الخوف من فقدان ممتلكاتك وكرامتك.