توفر الميداليات الذهبية للرياضيين، إضافة إلى الشرف والفخر عند نيلها، مكافآت مالية جيدة أيضًا.

فازت لاعبة الجودو الإسرائيلية، ياردين جربي، البارحة بميدالية برونزية عندما وصلت إلى المرتبة الثالثة في مسابقة الجودو للنساء التي تقام في أولمبياد ريو. ستتلقى جربي، وفقًا لما نشرته اللجنة الأولمبية الإسرائيلية، مبلغ 250 ألف شيكل، أي نحو 63 ألف دولار بينما سيحظى مدربها بمبلغ 125 ألف شيكل (نحو 32 ألف دولار تقريبًا)، وسيحظى الطاقم الطبي والمهني بمكافآت أيضًا.

في حال حصل أي لاعب إسرائيلي على ميدالية ذهبية من أولمبياد ريو سيحصل على 126 ألف دولار، بالإضافة إلى شقة بقيمة 250 ألف دولار. وسيحصل مدرب اللاعب الذي يحقق الميدالية الذهبية على مبلغ 63 ألف دولار. سيحصل اللاعب الذي يحقق ميدالية فضية على مبلغ 100 ألف دولار، وسيحصل مدربه على 50 ألف دولار.

إسرائيل، بالطبع، ليست الدولة الوحيدة التي تمنح رياضيها، الذين يحققون ميداليات أولمبية، مكافآت. تمنح سنغافورة، وهي الدولة التي تمنح أعلى مكافأة مادية، مليون دولار لمن يحقق الميدالية الذهبية. لم يحقق أي من الرياضيين الذين يمثلون سنغافورة هذا الشرف. تمنح إندونيسيا مبلغ 383 ألف دولار لمن يحصل على ميدالية ذهبية، وتلتزم أذربيجان بدفع 255 ألف دولار - لكن لم تحصل الدولتان حتى الآن على أية ميداليات ذهبية في ريو. التزمت الهند أن تمنح كل فائز بميدالية ذهبية مبلغ 160 ألف دولار بينما ستمنح الدولة من يحصل على ميداليات فضية 120 ألف دولار، ومن يحصل على ميدالية برونزية سيتلقى 80 ألف دولار. وعدت الصين رياضيها الفائزين بمبالغ مالية، سيارات فاخرة، ومنازل.

تمنح إيطاليا، التي فازت حتى الآن بثلاث ميداليات ذهبية، مبلغ 242 ألف دولار للفائزين بميداليات ذهبية. سيحصل الرياضيون الفرنسيون الذين يفوزون بميداليات ذهبية على مبلغ 66 ألف دولار وتمنح روسيا كل فائز بميدالية ذهبية مبلغ 61 ألف دولار. تمنح الولايات المتحدة، التي تحتل صدارة الفوز بميداليات، مبلغ 25 ألف دولار لكل رياضي يحصل على ميدالية ذهبية، 15 دولار لكل فائز بميدالية فضية و 10 آلاف دولار لمن يفوزون بميدالية برونزية. تمنح كل من كندا وأستراليا الفائزين بميداليات ذهبية مبلغ 15 ألف دولار. ولا تمنح اللجان الأولمبية في دول مثل بريطانيا، النرويج، والسويد، مكافآت رسمية للرياضيين الذين يفوزون بميداليات.