يبدأ السباق الحقيقي لتشكيل حكومة جديدة في إسرائيل بعد يوم الانتخابات تحديدًا، أي اليوم 18 مارس/ آذار، وحينها يبدأ رئيس الدولة رؤوفن ريفلين جولة مباحثات مع كل ممثلي القوائم - وبالنهاية يُقرر على أي عضو كنيست سيُلقي مهمة تشكيل الحكومة.

وفي خلال أقل من شهرين - ستكون في إسرائيل حكومة جديدة. كيف يكون جدول المواعيد الكامل؟

افتتاح صناديق الاقتراع في اسرائيل لاختيار الكنيست العشرين (Noam Moskowitz)

افتتاح صناديق الاقتراع في اسرائيل لاختيار الكنيست العشرين (Noam Moskowitz)

يوم الأربعاء، 18 أذار

منذ لحظة إقفال صناديق الاقتراع، تبدأ نتائج صناديق الاقتراع بالتدفق، من كل أنحاء البلاد، إلى لجنة الانتخابات المركزية التابعة للكنيست. وفي ساعات الصباح الباكر يُتوقع أن تنتهي عملية الفرز، وتتضح النتائج الحقيقية. يتم نشر النتائج الرسمية بعد بضعة أيام، بعد ضم أصوات الجنود وأفراد سلاح البحرية.

يوم الثلاثاء، 31 آذار

بعد أسبوعين تمامًا من الانتخابات، يتوجه أعضاء الكنيست الـ 120، الذين تم انتخابهم، إلى مقر إقامة الرئيس في القدس لأداء القسم. وبعد ذلك مُباشرة، تبدأ الكنيست الـ 20 مهام عملها رسميًا. بالمقابل - تستمر، في الوقت ذاته، المساعي لتشكيل الحكومة الجديدة.

الصورة التقليدية للحكومة الـ 33 في مقر إقامة الرئيس السابق، بيريس (Flash90/Yonatan Sindel)

الصورة التقليدية للحكومة الـ 33 في مقر إقامة الرئيس السابق، بيريس (Flash90/Yonatan Sindel)

يتوجه ممثلو القوائم التي تم انتخابها للكنيست الـ 20، بعد بضعة أيام من الانتخابات، إلى مقر إقامة الرئيس في القدس - ويتقدمون بتوصية حول المُرشح الملائم، برأيهم، لتشكيل الحكومة القادمة.

ماذا إن لم يستطع المُرشح لتشكيل الحكومة النجاح بمهمته؟

يجب على الرئيس، خلال سبعة أيام من موعد الانتخابات، أن يُعلن اسم المرشح الملقى عليه مهمة تشكيل الحكومة. يقف أمام عضو الكنيست، الذي يُلقي عليه الرئيس مهمة تشكيل الحكومة، 42 يومًا فقط - 28 يومًا إضافة لأسبوعين تمديد، والتي يمكن للرئيس منحها.

يُمكن للرئيس، بعد انتهاء مدة الـ 42 يومًا، أن يوعز لعضو كنيست آخر بمحاولة تشكيل الحكومة. يُمنح أيضًا 28 يومًا، لكن هذه المدة ليست قابلة للتمديد.

إن لم تنجح هذه المحاولة أيضًا بتشكيل الحكومة، يمكن لغالبية أعضاء الكنيست الطلب من الرئيس إيعاز تشكيل الحكومة لعضو كنيست آخر. يُمنح 14 يومًا لإتمام المهمة. يُبلغ الرئيس، في حال أن هذه المحاولة أيضًا لم تؤدِ إلى تشكيل الحكومة، رئيس الكنيست بذلك - وخلال 90 يومًا تُقام انتخابات جديدة.

في حال نجح أحد المُرشحين، الذين تم إيعاز مهمة تشكيل الحكومة عليهم، بالمهمة، يُبلغ رئيس الدولة ورئيس الكنيست بذلك، ويُحدد رئيس الكنيست جلسة من أجل الإعلان عن الحكومة. وعندها يترأس الحكومة عضو الكنيست الذي شكّلها.

عندما يتم تشكيل الحكومة، تقف تلك الحكومة أمام الكنيست، تُعلن عن الخطوط الرئيسية لسياستها، عن تشكيلها وتوزيع الأدوار بين الوزراء وتطلب ثقة الكنيست. بعد أن يعلن الكنيست عن ثقته بالحكومة، يتم اعتماد الحكومة ويبدأ رئيس الحكومة ووزراؤه بأداء مهام مناصبهم.