الطحينة هي أحد المأكولات الأكثر شعبية في إسرائيل. إنها مصنوعة من بذور السمسم المطحون، وهي صحية جدا: غنية بالبروتينات، بأحماض الدهون غير المشبعة، بالكالسيوم وبالفيتامينات، وقليلة النشويات. غير أنها غنية بالسعرات الحرارية.

الطحينة هي عنصر هام في تحضير الحمّص، الحلاوة والكثير من المأكولات الشعبية الأخرى الشائعة في الشرق الأوسط (العجيب في الأمر هو أن مصدر السمسم يعود إلى الشرق الأقصى بالذات وهو ينمو بالأساس في بورما، الهند والصين). يحبون في إسرائيل إضافة الطحينة إلى السلطات، فوق الفلافل، الباذنجان، كصلصلة للمأكولات أو أكلها لوحدها متبّلة. الطريقة الشائعة لتحضير "مدهون" أو متبّل الطحينة هي إضافة الليمون، الماء، الثوم، الملح وفي بعض الأحيان أعشاب التوابل وخاصة البقدونس إلى الطحينة الخام.

الطحينة الخام

الطحينة الخام

أنا شخصيًا أحب الطحينة جدا، وهي سهلة وسريعة التحضير، وتزيد نكهة كل وجبة. ولكني اخترت اليوم التركيز على الناحية الحلوة من الطحينة. يوجد شيء من حلاوة الطعم الطبيعية في الطحينة الخام، ولذلك فهي ملائمة جدا لخبز وطهي الحلويات. وكما قلت، الطحينة هي العنصر الأساسي في الحلاوة المشهورة، إضافة إلى عصير السكر والتتبيلات المختلفة.

حين قمت بتحضير بسكوت هشّ يستند إلى الطحينة، كان الطعم جيدا والروائح جيدة إلى حد أجبرني على مشاركتكم في هذه المتعة! البسكوت سهل التحضير جدًا، ولا يتطلب وقتا طويلا، والنتيجة رائعة! نقوم بخلط كأسين من الطحين في طبق الخلاط، مع نصف كأس من السكر، ملعقة صغيرة من عصارة الفانيلا أو ملعقة كبيرة من سكر الفانيلا، 120 غرام زبدة طرية، قشرة ليمونة صغيرة مبروشة، نصف كأس من الطحينة الخام وملعقة كبيرة من الزيت. يجب على الخليط أن يكون رخوًا ومتفتتًا. نصنع كرات صغيرة ومسطحة، ونخبزها في حرارة متوسطة (160-180 درجة مئوية) لمدة 10-12 دقيقة، حتى تصبح ذهبية. بعد أن تبرد، نرش عليها مسحوق السكر. صحتين!