تأهل فريق إسرائيلي، للمرة الخامسة منذ انضمام إسرائيل للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، أمس، إلى دوري أندية أبطال أوروبا.  استكمل فريق مكابي تل أبيب فوزًا على فريق بازل السويسري بفضل الأهداف الخارجية.

انتهت مباراة الأمس بالتعادل 1:1 وبنتيجة 3:3 كنتيجة عامة للقاءين. تأهل نادي مكابي تل أبيب للمرحلة القادمة بفضل الأهداف الخارجية التي أحرزها في مرمى بازل.

أحرز الأهداف الثلاثة، في اللقاءين، نجم فريق مكابي تل أبيب عيران زهافي. تفاجأ الجمهور في إستاد بلومفيلد، في الدقيقة 11، عندما أحرز لوكا تسوبي هدفًا في مرمى مكابي تل أبيب، من تسديدة حرة، مُعلنًا تقدم بازل بنتيجة 1:0. ولكن، أحرز زهافي بعد مرور 13 دقيقة على ذلك هدفًا من تمريرة جميلة جدًا مررها له نيكولا ميتروفيتش.

تأهل فريق نادي مكابي تل أبيب إلى مرحلة المجموعات ضمن دوري الأبطال (Yonatan Sindel/Flash90)

تأهل فريق نادي مكابي تل أبيب إلى مرحلة المجموعات ضمن دوري الأبطال (Yonatan Sindel/Flash90)

أحرز زهافي، عمومًا، 7 أهداف في المباريات التمهيدية لدوري أبطال أوروبا، أكثر من أي لاعب آخر. زهافي الآن أمام ظهور آخر له في دوري أبطال أوروبا، بعد أن لعب في دوري الأبطال مع هبوعيل تل أبيب عام 2010. أحرز زهافي حينها هدفين عندما فاز فريق هبوعيل تل أبيب على فريق بنفيكا لشبونة 3:0، وأحرز هدف مقص رائع، ضد نادي ليون في المباراة التي انتهت بالنتيجة 2:2.

من المُنتظر أن يستضيف فريق مكابي تل أبيب في إسرائيل، في مرحلة المجموعات من دوري الأبطال، أندية مثل برشلونة، ريال مدريد، أرسنال، تشلسي، يوفنتوس، بايرن ميونخ والعديد من الأندية الأخرى.

سيُضيف الفريق إلى ميزانيته، بعد هذا الإنجاز، نحو 18 مليون يورو، ويتضمن منحة التأهل ومبلغ المدخول المتوقع من بيع التذاكر والتغطية. تقول التقديرات إن حوالي 20 ألف اشتراك خاص سيتم ابتياعه للمباريات الثلاث، التي سيلعبها الفريق،  والتي ستُقام على أرضه. ستُقام المباريات، لسوء حظ مشجعي الفريق، في مدينة حيفا وليس في تل أبيب، لأن إستاد تل أبيب لا يستوفي شروط دوري أبطال أوروبا.

هذه، كما ذُكر سابقًا، المرة الخامسة التي يتأهل فيها فريق إسرائيلي إلى دوري أبطال أوروبا. سبق مكابي تل أبيب إلى ذلك فريق مكابي حيفا الذي تأهل عام 2003/ 2002/ وفي موسم 2010/2009. ‎ كان فريق مكابي تل أبيب ذاته في المرتبة الثانية في موسم 2003/2004 كما وتأهل هبوعيل تل أبيب لدوري أبطال أوروبا في موسم 2011/2010.