بدا وزير الخارجية الاميركي جون كيري الجمعة في باريس محادثات مع نظيره الايراني محمد جواد ظريف حول المفاوضات التي ترمي الى التوصل لاتفاق حول البرنامج النووي الايراني، كما اعلن مسؤول اميركي للصحافيين.

واوضح المسؤول الاميركي ان الوزيرين اللذين التقيا طيلة ست ساعات الاسبوع الماضي في جنيف، بدآ التحاور في باريس عند الساعة 14,40 (13,40 ت غ).

وسيلتقي ظريف لاحقا نظيره الفرنسي لوران فابيوس.

وتجري عدة لقاءات منفصلة الجمعة في باريس لبحث المفاوضات حول الملف النووي الايراني التي دخلت مرحلتها النهائية، يشارك فيها وزراء الخارجية الايراني والاميركي والفرنسي.

وكان كيري وظريف عقدا اجتماعا مطولا الاربعاء في جنيف حيث اجريا محادثات "مهمة" قبل استئناف المفاوضات رسميا الاحد بين طهران والقوى العظمى للتوصل الى اتفاق تاريخي حول البرنامج النووي الايراني المثير للجدل.

وزار ظريف الخميس برلين حيث التقى نظيره الالماني فرانك فالتر-شتاينماير الذي صرح ان المفاوضات دخلت "مرحلة حاسمة".

مفاعل في المدينة الإيرانية أصفهان (AFP)

مفاعل في المدينة الإيرانية أصفهان (AFP)

وتسعى طهران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، المملكة المتحدة، فرنسا، والمانيا) الى اتفاق حول البرنامج النووي الايراني مع حلول الاول من تموز/يوليو.

وتطالب ايران برفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها فيما تريد الدول الكبر التاكد من عدم سعي طهران الى امتلاك سلاح نووي تحت غطاء برنامجها المدني.

وفي حديث عام عن الوضع في الشرق الاوسط حيث تلعب ايران دورا رئيسيا، صرح الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الجمعة ان "على ايران توضيح مواقفها ونواياها والمشاركة في حل الازمات" في هذه المنطقة.

واضاف في حفل تقليدي للسلك الدبلوماسي "تتحمل ايران كذلك حيزا من المسؤولية عن حل الازمات".