تصدّرت كلمة "hashtag" (#) مكانة هامة في العالم، في عام 2012، وها نحن نستقبل كلمة جديدة في عام 2013 وهي "Selfie" وتعني صورة شخصية باستخدام الهواتف الذكية عادة.

أعلنت اللجنة التي تشرف على قاموس أوكسفورد للغة الإنجليزية أن كلمة"Selfie" هي "الكلمة التي تحظى في المكان الأول لعام 2013"، وستدرج في قاموس أوكسفورد.

أصبح التصوير الشخصي مقبولا ودارجًا خلال الأعوام الأخيرة وذلك بفضل سهولة استعمال الكاميرا في الهواتف النقالة بشكل خاص. كنا نجد سابقًا، أن الناس يصورون المناظر الطبيعية والأصدقاء والعائلة، وأما اليوم فنجد أن صبيًا لم يبلغ العاشرة بعد يملك كمية من الصور الشخصية تفوق كمية الصور التي التقطها والديه طوال حياتهما.

سيتم تحميل قسم من الصور الشخصية على مواقع إنستجرام وفيسبوك وتويتر. للمقارنة، يبلغ معدل عدد الصور التي جمعها الجيل السابق (الأهل) طوال حياتهم أقل من 1000 صورة، معظمها ليست صور شخصية. إنه تحوّل كبير له انعكاسات فكرية وفلسفية مثيرة.

رغم ذلك فإن نحو 20% من الجمهور يحرص على عدم التقاط الصور ونشرها وهذا يشمل الصور الشخصية طبعًا. لا يحب العديد من الناس التقاط صور لهم ويشعرون بعدم ارتياح عند مواجهتهم للكاميرا. جزء من الـ 20% لن يقوم بالتقاط صورة "Selfie" أبدًا وجزء آخر قد يقوم بذلك ولكن بشكل غير ملحوظ. بالمقابل هنالك الكثير من الأشخاص الذين يلتقطون صور "Selfie" في مواقف حميمة وحساسة جدًا.

صورة Selfie للمغني الأمريكي المشهور جستن بيبر (Instagram)

صورة Selfie للمغني الأمريكي المشهور جستن بيبر (Instagram)

اسألوا رئيس الولايات المتحدة، باراك أوباما، الذي تعرّض إلى الكثير من النقد بسبب صورة "Selfie" التي التقطها أثناء مراسم تأبين نيلسون مانديلا. تم التقاط صورة "Selfie" للرئيس أوباما مع رئيس حكومة بريطانيا ورئيسة حكومة الدنمارك بواسطة جهاز أيفون والتي يظهر بها الثلاثة وهم يقهقهون ويمرحون، وطغت النظرة على وجه ميشيل أوباما على شبكة الإنترنت. انتشرت الصورة التي التقطتها الوكالة الفرنسية AFP التي يظهر فيها الثلاثة وهم يلتقطون الصور وخلفهم ميشيل أوباما وهي غاضبة، بسرعة وطغت على نشرات الأخبار في أنحاء العالم.

إن كنتم تعتقدون أن هذه العادة موجودة لدى الرؤساء وأصحاب المناصب فقط فأنتم مخطئون، أدمن العديد من المشاهير حول العالم على التقاط الصور الشخصية بل وتحميل تلك الصور (التي لا تظهرهم بشكل جيد بالضرورة) على مواقع الإنترنت.

صورة "Selfie" التي التقطها أوباما أثناء مراسم تأبين نيلسون مانديلا (AFP)

صورة "Selfie" التي التقطها أوباما أثناء مراسم تأبين نيلسون مانديلا (AFP)

درج استخدام الصور الشخصية لسنين طويلة كوسيلة علاج يتعلم الناس بواسطتها تدريجيًا التعرّف على شكلهم وقبوله بل وأن يحبوه أيضًا. يستخدم الأشخاص في عصر الـ "Selfie" هذا العلاج شخصيًا: اختيار زوايا تصوير تظهرهم بشكل جيد، من الأعلى أو الأسفل، من اليمين أو اليسار، صور مع خلفية معينة أو ثياب مختلفة.

إحدى الطرق الجميلة هي عندما ترى بأن ملتقطي الصور يخشون التقاط صور "Selfie" فيقومون بذلك مرتدين نظارة شمسية ثم يشعرون بثقة أكبر فيخلعون النظارة الشمسية ثم ينتقلون إلى تصوير أجزاء معينة من الوجه دون عرض جزء كبير منه ثم يبدؤون بالتصوير من زاوية غريبة وغير مألوفة حتى يصلوا إلى مرحلة يصورون فيها وجههم كاملا ومكشوفًا.

صورة Selfie لعارضة الأزياء الإسرائيلية، بار رفائيلي (Instagram)

صورة Selfie لعارضة الأزياء الإسرائيلية، بار رفائيلي (Instagram)

جيل المستقبل والصور الشخصية التي عليكم التقاطها

بعد اختيار كلمة "Selfie" ككلمة العام، بدأ معجبو صور "Selfie" بتطوير استراتيجية كاملة لطريقة التقاط الصور الشخصية بشكل صحيح وذكي والاهتمام بالطريقة الممكنة لالتقاط الصور مرارًا وتكرارًا دون أن يمل الجميع من رؤيتها.

بعد بحث عميق، إليكم خمس صور "Selfie" عليكم الحصول عليها:

1. الكلاسيكية: صورة بسيطة باستخدام كاميرا في اليد ومظهر مرآة على الحائط، " مرآة، مرآة دعيهم يرون من هي أجمل فتيات المدينة".
2. العارضة: "ها أنا مع نظارات شمسية وعقد جديد ووشاح وفستان أو قبعة جميلة".
3. العائلية: "إنني رائع مع عائلتي الغالية ومع أولادي الرائعين".
4. الفنية: "لست جميلا فقط بل ومبدعا أيضًا، وغالبًا تكون الصورة مع خلفية مميزة وبالأبيض والأسود حيث تلتقط الأفق".
5. السائحة: "أردت أن أريكم الفندق الذي أقطن فيه الآن أو أجمل شاطئ"

ونأتي إلى قمة اللطافة، جيل المستقبل يتمرن عل التقاط صور "Selfie": وجدت أم لطفلة تبلغ عامًا تصويرًا لابنتها على هاتفها المحمول. قامت بتحميل الفيديو على موقع يوتيوب وأسمته " طفلة تلتقط أول صورة "Selfie" . إن هذا الفيديو هو من ألطف ما سترون رغم أن الصورة عامودية، شاهدوا