إن الدرجة المئينية العليا هي نسبة واحدة من كافة الأشخاص الذين يربحون في الشهر الواحد أكثر من كل الـ 99% الأشخاص الآخرين.

وفق تقرير جديد لوزارة المالية الإسرائيلية لعام 2015، فإن معدل الربح الشهري للأشخاص المُصنّفين في الدرجة المئينية العليا يصل إلى نحو 114 ألف دولار شهريًّا - أي نحو مليون و-368 دولار سنويا.

ويدور الحديث عن مبلغ يعادل 50 ضعفا من متوسط الأجور الشهرية في سوق العمل الإسرائيلي، الذي يُعادل نحو 2375 دولارا شهريا.

تجدر الإشارة إلى أن غالبية أرباح الأغنياء في إسرائيل، الذين يحتلون الدرجة المئينية العليا، ليست ناتجة عن العمل، بل هي حصيلة الاستثمارات المالية، تأجير الأملاك المختلفة، التوفيرات المالية والأموال المودعة. حسب التقرير، فإن نسبة أرباح الأغنياء (ليسوا أجيرين غالبًا، من مداخيل ليست من مِلك، أو من أملاك مالية أو أرباح مالية تصل إلى 27%؛ ونسبتها في الشريحة العُشرية العليا إلى 48%، أما نسبتها في الدرجة المئينية العليا فهي 80%.

طبيعيا، يدور الحديث عن مجموعة صغيرة جدا. ومع ذلك لفهم مدى الثراء أجرينا حسابا كم يتعين على الإسرائيلي المتوسط أن يربح ليُصنف في الدرجة المئينية العليا مقارنةً بأبناء جيله الآخرين.

الدرجة المئينية العليا هي مجموعة تتضمن ما مجموعه 4,400 شخص فقط، من بين شريحة سكانية تعدادها نحو 500 ألف شخص مستقل في الدولة، بما في ذلك المدراء الكبار في الاقتصاد (نحو 11%) وأصحاب الثروة الكبار، الذين تصل أرباح جزء منهم إلى مئات آلاف الدولارات. ويشكل الرجال 81% من هذه الشريحة.

مجمع تجاري خم وسط مدينة تل ابيب (Flash90\Miriam Alster)

مجمع تجاري خم وسط مدينة تل ابيب (Flash90\Miriam Alster)

تثير هذه الأرقام إحباطا لأنه يبدو أن الأغلبية الساحقة من الإسرائيليين لن تنجح في الانضمام إلى هذه المجموعة الصغيرة. إلا أنه هناك درجة مئينية عليا يمكن أن ينضم عدد غير قليل من الأجيرين الإسرائيليين إليها. يتضح أنه، بين أوساط الأجيرين أيضا هنالك درجة مئينية عليا، وحسب تقرير وزارة المالية الإسرائيلية، من أجل الانتماء إليها يجب كسب ما يعادل نحو 18 ألف دولار شهريًّا - 8 أضعاف معدل الأجور والرواتب في السوق الإسرائيلية.

يصل عدد الأجيرين في السوق الإسرائيلية اليوم إلى نحو 3.1 مليون، من بينهم نحو 29 ألف أجير من المنتمين للدرجة المئينية العليا. بالمناسبة، هنالك تمييز سلبي تجاه النساء، في هذا الوسط أيضاً. على الرغم من أنهن يشكّلن نصف القوى العاملة الأجيرة في السوق الإسرائيلية، فهن يكسبن نحو 1900 دولار شهريا بينما يحصل الرجال على نحو 2800 دولار شهريًا من كافة الأعمار.

وفقًا لبيانات وزارة المالية، فإن معدل الأجور للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15حتى 24 عاما في إسرائيل هو نحو 750 دولارًا شهريا. سينضم الأشخاص الذين أعمارهم 22 أو 24 عاما، ويكسبون 6000 دولار شهريا، إلى الدرجة المئينية العليا الخاصة بفئتهم العمرية.

إضافةً إلى ذلك، نحو 46% من الذين ينتمون إلى الدرجة المئينية العليا، تتراوح أعمارهم بين 60 حتى 69 عاما. من بينهم %2 فقط تتراوح أعمارهم بين 20 حتى 24 عاما، و- 5% تتراوح أعمارهم بين 25 حتى 34 عاما.