عندما لوحظ في المركز التوثيقي لتخليد ذكرى الهولوكوست "ياد فاشيم"، أن قسمًا كبيرًا من متصفّحي الموقع على الإنترنت في اللغة الإنجليزية هم من الدول العربية، اتضح أنه ربما من الجدير توفير رد على الاهتمام بالأحداث التاريخية والتاريخ اليهودي خلال الحرب العالمية الثانية في الشرق الأوسط، عن طريق إنشاء موقع في اللغة العربية، يحتوي على الكثير من المواد التوثيقية، ويكون متاحًا أمام الجميع.

يحتوي الموقع على معلومات تاريخية، أفلام موثِّقة مع ترجمة إلى العربية، شهادات ناجين من الهولوكوست، صور، وغير ذلك.

وهكذا، على سبيل المثال، يمكن إيجاد إجابات فيه على أسئلة شائعة مثل: لماذا لم يتمكن عدد أكبر من اليهود من مغادرة أوروبا قبل اندلاع الحرب؟، ما هي معسكرات الإبادة؟، متى بدأت عملها وماذا كان هدفها؟، وكذلك- متى أصبح العالم على دراية بالهولوكوست؟ كيف وصلت أخباره إلى العالم؟

لقد تم تأسيس "ياد فاشيم"- سلطة ذكرى الهولوكوست والبطولة، عام 1953، بقانون صادر عن الكنيست. منذ تأسيس ياد فاشيم، بموجب "قانون ذكرى الهولوكوست والبطولة - ياد فاشيم"، فهو مسؤول عن توثيق تاريخ الشعب اليهودي في فترة الهولوكوست، تخليد قصة حياة وذكرى كل واحد من الستة ملايين الذين تمت إبادتهم، وتمرير إرث الكارثة إلى الأجيال القادمة بواسطة الأرشيف، المكتبة، المدرسة المركزية لتدريس موضوع الهولوكوست، المعهد الدولي لبحث الهولوكوست، والمتاحف، وعن طريق الاعتراف بأنصار الشعب اليهودي.