يعتبر الجوز أحد الأطعمة الأكثر تفضيلا. غنيّ بالفيتامينات، بالمعادن والألياف الغذائية، وله العديد من الفوائد الصحّية، يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، ويحتوي تقريبًا على جميع العناصر الغذائية. ولكن بجانب جميع هذه الفوائد فإن للجوز عيب واحد بارز: فهو يحتوي على الكثير من الدهون والسعرات الحرارية (يحتوي معظمه على 550-730 سعرة حرارية لكلّ حفنة من 100 غرام).

من يريد التمتّع بكافّة الفوائد الصحّية للجوز، ومن ناحية أخرى ألا يرتفع وزنه، سيضطر إلى الاكتفاء بـ 2-7 جوزات يوميّا وفقًا لنوع الجوز وحجمه. وفي جميع الأحوال، من المفضّل التنويع بين أنواع الجوز وتناول جوز من أنواع مختلفة كلّ يوم. لكلّ نوع من الجوز هناك فوائد صحّية فريدة (كما سنفصّل في التالي) والتنويع بين الأنواع سيمكّننا من الاستفادة منها جميعًا.

إليكم بإيجاز بعض الحقائق المثيرة للاهتمام:

بائع مكسرات (Flash90/Nati Shohat)

بائع مكسرات (Flash90/Nati Shohat)

وجدت الدراسات التي نشرت في السنوات الأخيرة علاقة بين تناول الجوز وبين انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، السكّري، سرطان القولون وأمراض مزمنة أخرى.

لا يوجد نوع واحد من الجوز يعتبر صحّيًا أكثر من الأنواع الأخرى، لكل نوع فوائده ولذلك من المفضّل التنويع وتناول أنواع مختلفة من الجوز.

في دراسة أجريت على مدى 30 عامًا على 119 ألف رجل وامرأة ونشرتْ عام 2013 في المجلة المرموقة "New England Journal Of Medicine"، وُجد أنّ تناول نحو ثلاثين غرامًا من الجوز يوميّا، سبعة مرّات في الأسبوع، قد خفّض من خطر الوفاة بنسبة 20% خلال فترة الدراسة.

بسبب احتواء الجوز على الدهون بنسبة عالية، فهو غنيّ جدّا بالسعرات الحرارية؛ نحو 600 سعرة حرارية وأكثر في كلّ مائة غرام.

جوز البندق (Flash90/Chen Leopold)

جوز البندق (Flash90/Chen Leopold)

يحتوي الجوز على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة ونسبة عالية من الدهون غير المشبعة. وهو غنيّ بالألياف الغذائية، البروتين، الفيتامينات (وخصوصًا فيتامين B6، B3 وفيتامين E ومعادن مثل الحديد، الكالسيوم، المغنيسيوم والزنك).

يحتوي الجوز على أعلى كمّية من الأحماض الدهنية أوميغا 3 النباتية. تكفي ثلاثة حبات جوز لتشكّل الكمّية الموصى بها يوميّا من أوميغا 3 للنساء، وأربعة حبات يوميّا للرجال.

يحتوي جوز البقان على الكمية الأعلى من مضادّات الأكسدة، ولذلك فإنّ لديها القدرة على إبطال مفعول عمليّات الأكسدة بشكل أكثر فاعليّة. تحمي هذه المكوّنات من أمراض القلب والسرطان.

يحتوي البندق على نسبة عالية من الدهون، البروتين، الألياف الغذائية، فيتامين E والحديد. يُستخدم البندق في الطبّ الشعبي لعلاج أمراض الأمعاء، لتخفيض نسبة الكولسترول في الدم، لعلاج الجُدَريّ، النزيف، أمراض العيون، وأيضًا لتحسين الذاكرة، لزيادة المنيّ وزيادة حليب الأمّ.

يساعد الجوز في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، ويحتوي تقريبًا على جميع العناصر الغذائية (Flash90/Oren Fixler)

يساعد الجوز في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، ويحتوي تقريبًا على جميع العناصر الغذائية (Flash90/Oren Fixler)

يحتوي جوز الكاجو على نسبة أقلّ من السعرات الحرارية مقارنة بغالبية الأنواع الأخرى (553 لكلّ 100 غرام)، وهو غنيّ بالمعادن كالحديد، المغنيسيوم، الفوسفور، الزنك، الكالسيوم والبوتاسيوم. ويحتوي على نسبة عالية من البروتين نسبيًّا. يساهم الدمج مع الحبوب والبقوليّات على استكمال البروتين وجعله ذا قيمة غذائية عالية.

يحتوي الفستق على نسبة عالية من فيتامين 25، B6 ويحتوي أيضًا على ما يقرب ثلث الكمّية اليومية المطلوبة من الفيتامين للنساء ونحو خمس الكمّية اليومية التي يحتاجها الرجال. هذه الفيتامينات مهمّة في تكوين الأحماض الأمينية مثل السيروتونين؛ وهو مادّة كيميائيّة في الدماغ تؤثّر على الحالة المزاجية، الشعور بالاسترخاء، الشبع والنعاس.