تحتفل إسرائيل اليوم بعيد الحصاد؛ وهو مهرجان للجبنة والحليب، وتشكل كعكة الجبنة نجمته الحقيقية. في كلّ عام، يتم نشر عشرات الوصفات، النصائح والأفكار لتشكيلة من الكعكات المثيرة للاهتمام.

اخترت لكم وصفتين كلاسيكيّتين وبسيطتين نسبيًّا، ولكنهما سهلتين للإعداد ورائعتين دومًا. الأولى هي كعكة الجبنة الباردة وقاعدتها مصنوعة من العجين الهش، والمغطاة في الجزء العلوي بفتات من نفس عجينة القاعدة، وهي شعبية جدّا في إسرائيل. والثانية هي كعكة الجبنة المخبوزة الكلاسيكية والفاخرة وقاعدتها من البسكويت، وهي إحدى أكثر الكعكات التي أحبّها، لذيذة، حلوة وتبعث على الإدمان بشكل خاصّ.

 كعكة الجبنة (cakE19)

كعكة الجبنة (cakE19)

إذًا، فماذا تنتظرون؟ اخرجوا الجبن وابدأوا بالاستمتاع:

كعكة الجبنة مع الفتات

مقادير عجينة القاعدة والفتات:

1/2 1 كأس (210 غم) من الدقيق
1/3 كأس (65 غم) سكر
150 غم زبدة باردة، مقطّعة لمكعّبات
3 صفار البيض

مقادير حشوة الجبنة:

عبوّتان (500 مل) من القشدة الحلوة
3/4 كأس (150 غم) سكر
1/2‏ رزمة من البودينج فانيل
500 غم من الجبنة البيضاء 5% أو 9%
250 غم جبنة الزبدة 30% دهون

بواسطة خلاط، نخلط الدقيق، السكر والزبدة حتى الحصول على مزيج الفتات. نضيف صفار البيض ونخلط حتى نحصل على فتات عجين طرية. نضع نحو 2/3 من الفتات بواسطة اليدين في قاع القالب المستدير، وهو مبطّن بورق الخَبْز. أما الثلث المتبقي فنضعه بسمك 1/2 سم في قالب آخر مبطّن بورق الخَبْز. نخبز العجين في كلا القالبين ليحمرّ، لنحو 20 دقيقة بدرجة حرارة 180 درجة مئوية. نبرّدهما تمامًا. نفتّت 1/3 من العجين المخبوز (الجزء الأقل) لفتات ونحتفظ بها في وعاء محكم حتى الاستخدام.

في الوقت الذي يبرد فيه العجين، نحضّر حشوة الجبنة: نخلط بالخلاط القشدة الحلوة مع السكر والبودينج حتّى نحصل على كريم متماسك. نضيف الجبن بحركات تغليف. وبعد أن يبرد العجين نسكب خليط الجبن فوق القاعدة المخبوزة ونوزّعه بالتساوي. بننثر الفتات فوق الخليط، ونضع الكعكة في وعاء محكم في الثلاجة طوال ليلة، لتتماسك.

كعكة الجبنة المخبوزة (wetwebwork)

كعكة الجبنة المخبوزة (wetwebwork)

كعكة جبنة مخبوزة على قاعدة من البسكويت

في القاعدة: نقوم بطحن 200 غرام من البسكويت في الخلّاط، ونضيف 100 غرام من الزبدة المقطّعة إلى مكعّبات. ولمن يحبّ، يمكن إضافة القليل من مبروش الليمون أو البرتقال، أو ربع ملعقة صغيرة من القرفة. نخرج الخليط من الخلاط، نعجنه جيّدا ونضعه في قالب للخَبْز قطره 24، مبطّن بورق الخَبْز.

مقادير حشوة الجبنة:

6 بيضات
500 غم من الجبنة البيضاء الطريّة 9%
كوب من القشدة الحامضة (200 غم)
كأس من السكر (200 غم)
½ ملعقة صغيرة من خلاصة الفانيليا
مبروش ليمونة واحدة

للتغطية:

كوب (200 غم) من القشدة الحامضة + ملعقتين صغيرتين من السكر
نقوم بخفق الجبنة قليلا، مع كوب من القشدة الحامضة وكأس من السكر ونضيف البيضات واحدة تلو الأخرى. ثم نضيف مبروش الليمونة وخلاصة الفانيليا. ونسكب الخليط في قالب فوق القاعدة ونخبزه لنحو 40 دقيقة بدرجة حرارة 170 مئوية.

كعكة الجبنة (Heizco)

كعكة الجبنة (Heizco)

نصيحة مهمّة: كلّ من تحاول خَبْز كعكة الجبن تعلم أنّ المشكلة الأكبر هي هبوط الكعكة. إذا قمنا بإضافة قالب مليء بالماء تحت قالب الكعكة، أو بدلا من ذلك، غلّفنا جوانب قالب الكعكة بالصحف المنقوعة بالماء جيّدًا، فستمكّن الرطوبة الناتجة في الفرن الكعكة من أن تُخبز دون أن تجفّ وتهبط.

لدى الانتهاء من الخَبْز نقوم بخلط القشدة والسكر للتغطية جيّدا، وندهن بشكل متجانس على الكعكة. نعيدها للفرن لبضع دقائق ونبرّدها جيّدًا لعدّة ساعات.

يمكن أن نضيف إلى كل كعكة من كعكات الجبنة فواكه الغابة، توت العلّيق والعنب البرّي. يمكن طهوها سويّة مع سكر المربّى أو ببساطة أن نقدّمها طازجة بجانب الكعكة أو عليها، مع القليل من مسحوق السكّر. وفي الواقع، لا نحتاج إلى أيّ عيد كي نحتفل بكعكات جبنة رائعة جدّا، يجب فقط الحذر بعدم تناول الكعكة لوحدنا، لأنّ هذا ببساطة يبعث على الإدمان! صحتين وعافية