بدأت حوانيت الكتب في إسرائيل مؤخرًا ببيع النسخة العربية لكتاب الأطفال الذي كتبه الدبلوماسي الإسرائيلي دان أوريان خلال عمله كسفير إسرائيل لدى الدنمارك. في البداية، نُشر هذا الكتاب  باللغة العبرية عام 2008، حيث تُرجم إلى اللغتين الدنماركية والصربية، ومؤخرًا إلى اللغة العربية.

رأى كتاب "عندما يصبح أبي كبيرًا" النور عن طريق دار الهُدى للنشر في قرية كفر قرع، وهو يعتبر أول كتاب يؤلفه دبلوماسي إسرائيلي ويُنشر باللغة العربية. وحسب دار النشر، يتوجه الكتاب "لمحبي الكتب في العالم العربي"، حيث سيتم بيعه في عدد من معارض الكتب الدوليّة الكبيرة، كذلك عن طريق شبكة الإنترنت، وبهذا يفسح المجال أمام القراء في العالم العربي بالحصول عليه، وليس في إسرائيل فحسب.

يعرض الكتاب حديثًا بين أب وابنه قبل أن يخلد الأخير للنوم. ويسأل الابن أباه ما إذا كان يعرف عندما كان طفلا ماذا أراد أن يكون عندما يصبح كبيرًا. يروي الأب لابنه بعض الأفكار التي كان يفكر فيها عندما كان طفلا، مثل بطل العالم في الرياضة، طيّار، مدير مدرسة، سائق شاحنة للبوظة وغيرها. وعلى الرغم من أن الطفل وجد ميزة في كل فكرة، إلا أنه اختار التركيز على السلبيات في اقتراحات أبيه. وتوصل الاثنان في نهاية المطاف إلى نتيجة مفادها أن أفضل عمل أن يكون بائع في حانة للحلويات. من جانبه يلخص الأب بأن أفضل وظيفة في العالم أن تكون أب الطفل.

ترجم هذا الكتاب إلى العربية نعيم عرايدة، رئيس مهرجان الشعر الدولي في المغار. يُشار إلى أن عرايدة نفسه أشغل في السابق منصب سفير إسرائيل لدى النرويج.