لم يتوقع أفراد كتائب عز الدين القسام  القائمين على حساب حماس؛ باللغة العبرية، في تويتر وفيس بوك هذه النتيجة. كان الرد على محاولة إخافة الإسرائيليين؛ بلغتهم الأم، وتهديدهم بأنه لن يكونوا آمنين في أي مكان، ذو طابع من السخرية والاستهزاء.

إلى جانب حقيقة أن القبة الحديدية قلصت عدد الإصابات في الجانب الإسرائيلي، في هذه الجولة من الصراع، إلى الحد الأدنى، فكانت الرسائل التي صاغتها حماس باللغة العبرية مضحكة، غبية ولا تشكل أي تهديد.

اللغة العبرية التي ظهرت في بيانات كتائب الأقصى الموجهة للإسرائيليين أشبه بلغة موجهة لأطفال في الثالثة من العمر من أن تكون لغة موجهة لإسرائيليين بالغين. إطلاع الإسرائيليين على تلك الرسائل فتح المجال أمام إطلاق بعض النكات المضحكة.

إليكم مثلاً هذه الرسالة النصية التي أرسلتها كتائب القسام إلى أم إسرائيلية.الأخطاء الواردة بالطبع هي من الأصل:

"حماقة قادتكم يقلب كل إسرائيل من تحت نار وأجبر الإسرائيل بدخول ملاجئ"

الأم الإسرائيلية ردت قائلة:"مرحبًا قسام!أتفق معك بخصوص معظم ما فكرت به، وتحديدًا القادة الحمقى، ولكن لا أعرف أين سأضع طفلتي غدًا وفي حضانتها لا توجد مساحة محميّة.هل ممكن أن تطلقوا الصواريخ مساءً؟ شكرًا".

رد الأم الإسرائيلية على حماس

رد الأم الإسرائيلية على حماس

قرر الممثل الكوميدي الإسرائيلي شالوم آسياغ  أن يتطرق بشكل مختلف لرسائل حماس، ورد على الرسائل  كما يتم الرد على امرأة ما عندما يرغب الرجل بالانفصال عنها وقطع علاقته الرومانسية بها.

"مرحباً حركة حماس!

مؤخرًا لا أسمع منكِ إلا التذمر، دائمًا حروب وأعداء فقط...لا شيء يرضيك أبدًا مهما فعلت من أجلك. الآن عندما شعرت بأنني سأمحيك عن وجه الأرض بدأت تتملقين وتطلبين وقفًا لإطلاق النار؟ كفى، أعتقد أننا انتهينا من ذلك. سأكمل أنا طريقي وأتمنى لك ليلة ليست سعيدة".

رسالة شالوم آسياغ

رسالة شالوم آسياغ

 

قرر إسرائيلي آخر أن يرد على وابل الرسائل القادمة من أفراد القسام بمبادرة أخرى:"من الآن، كل شخص يختار، لا على التعيين، رقم هاتف من دليل الهاتف الفلسطيني ويبعث برسالة نصية يقول فيها أنه بسبب قادة حماس تتساقط على غزة قنابل تزن الواحدة منها نصف طن".وإسرائيلي آخر اقترح أن تقوم "القبة الحديدية"، التي تعترض الصواريخ القادمة من غزة، باعتراض الرسائل النصية أيضًا التي يتم إرسالها من غزة.

تفاجأ عاميت سيغل، الصحفي في القناة الثانية، إذ اكتشف أن حساب كتائب القسام على تويتر اقتبس تقريره الإخباري، والذي يتحدث فيه عن الوزراء الإسرائيليين الذين وجهوا انتقادات لرئيس الحكومة نتنياهو ويبدون الآن دعمهم له في مسألة وقف إطلاق النار. كتب سيغل على حساب القسام؛ باللغة العبرية، على تويتر يقول: "شكرًا على الاقتباس، "لماذا لا تقتبسون أيضًا ما قاله قائد سلاح الجو عن طائرتكم التي دون طيار حيث قال أنها مجرد لعبة أطفال"؟

الحوار بين الصحفي عاميت سيغل وكتائب القسام على تويتر

الحوار بين الصحفي عاميت سيغل وكتائب القسام على تويتر

 

إضافة إلى هذا، تجدر الإشارة إلى أنه عندما قام الإسرائيليون بالرد على تغريدات حماس بالعبرية ووجهوا انتقادات حادة لهم بخصوص الأخطاء باللغة العبرية أظهر الشخص المسؤول عن إدارة حساب كتائب القسام تفهمًا كبيرًا وكرمًا، حتى أنه شكر كل الذين قدموا ملاحظات وصحح الأخطاء اللغوية في كلامه.في الختام، يبدو أن أمام حماس الكثير لتتعلمه بعد في مجال الحرب النفسية ضد المجتمع الإسرائيلي.