قامت أسماء الأسد زوجة الرئيس السوري بشار الأسد بزيارة مفاجئة لمدرسة ابتدائية في دمشق أمس الخميس (9 يناير كانون الثاني).

ونادرا ما تظهر أسماء وزوجها الرئيس السوري في مناسبات علنية.

وعرض التلفزيون السوري لقطات لها وهي تمشي في الفصول وتتحدث إلى التلاميذ خلال امتحانات منتصف العام الدراسي.

كما استمعت إلى شرح للامتحانات التي يخوضها التلاميذ هذا الأسبوع.

وقتل أكثر من 100 ألف شخص في الصراع المستمر منذ نحو ثلاث سنوات في سوريا. وتقول الأمم المتحدة إن مليوني لاجيء فروا إلى الخارج وإن 6.5 مليون نازح شردوا داخل البلاد التي يبلغ عدد سكانها 23 مليون نسمة.قالت الوكالة العربية السورية للانباء (سانا) والمرصد السوري لحقوق الانسان إن قوات الرئيس السوري بشار الاسد قتلت عشرات من مقاتلي المعارضة الذين كانوا يحاولون كسر حصار الجيش لمدينة حمص.

ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري قوله إن وحدات الجيش تصدت "لمجموعات ارهابية مسلحة" كانت تحاول الدخول الى حي الخالدية الواقع الى شمال منطقة مقاتلي المعارضة المحاصرة في الحي القديم بقلب حمص هذا الاسبوع.

وذكرت الوكالة إن قوات الجيش قتلت 37 من قوات المعارضة دون ان تفصح عن حجم الخسائر بين صفوف قوات الاسد.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان إن 45 على الاقل من قوات المعارضة حوصروا وقتلوا وهم يهمون بمغادرة الحي القديم لحمص الاربعاء ليلا وصباح امس الخميس.

وقال المرصد الذي يتابع اعمال العنف في سوريا من خلال شبكة من المصادر العسكرية والطبية ويتخذ من بريطانيا مقرا له إنه لا يملك معلومات بشأن خسائر القوات الحكومية.

وكانت قوات الاسد قد حاصرت قوات المعارضة في حمص أكثر من عام. وحمص بؤرة الانتفاضة ضد الاسد التي تفجرت عام 2011 وتحولت الى صراع مسلح وحرب اهلية بعد ان شنت القوات السورية حملة صارمة على المحتجين.