تنشر الصحيفة الإسرائيلية "كلكليست" أنه قد اتُخذت خطوة مهمة في الطريق نحو إقامة أعلى بناية في إسرائيل التي ستكون مؤلفة من 100 طابق. لقد اتُخذت الخطوة بعد أن صادقت اللجنة المحليّة للتخطيط والبناء في تل أبيب، والمسؤولة عن مبادرات البناء في تل أبيب، على تبني برنامج البناء.

عدا عن عدد الطوابق التي ستحويها، لم يُذكر كم سيكون ارتفاع البناية. ستُقام البناية على مساحة 11 دونمًا، على أرض تُقدر بـ 150-200 مليون دولار. يُقدّر بأن تكون قيمة البناية كلها 300 مليون دولار.

البناية، التي تُسمى الآن "برج بين المدن"، ستُبنى على مساحة في شرق تل أبيب، على الحدود مع رمات جان القريبة، ومن هنا اسمها. وستكون معدّة أساسًا للمكاتب، لكن عددًا من الطوابق فيها ستكون فنادق. ولقد أبلغت مدينة تل أبيب أنها لن تُخصص للسكن.

مع ذلك، رغم الموافقة، فإن الطريق نحو بنائها ما زالت طويلة لأنها ما زالت في مرحلة الإيداع لإقامة البناية. من المتوقع أن تمر عدة سنوات حتى تتم الموافقة على إقامة البناية نفسها، وأن تستغرق إقامتها عدة سنوات، إذ لن يُكتمل بناؤها قبل 2020.

ابراج عزرائيلي ومبان أخرى في تل أبيب (Moshe Shai/FLASH90)

ابراج عزرائيلي ومبان أخرى في تل أبيب (Moshe Shai/FLASH90)

بعد بناء المبنى، من المتوقع أن يكون "برج بين المدن" أعلى بناية في إسرائيل. اليوم، البرج الأعلى في إسرائيل هو برج موشيه في تل أبيب، الذي أقيم في 2001، ذو 68 طابقًا ويصل طوله حتى 235 مترًا.

في السنوات القريبةـ سيجتاز برجَ موشيه  برجُ "عزرائيلي البيضوي"، الذي سيصل طوله حتى ارتفاع 255 مترًا (مع 60 طابقًا فقط). سيُقام برج عزرائيلي البيضوي قريبًا من أبراج عزرائيلي الثلاثة: المدوّر (187 مترًا)، المثلث (169 مترًا) والمربع (154 مترًا)، وهي من البنايات الكبيرة في إسرائيل وتعتبر إحدى علامات التميّز لتل أبيب.