صُنفت فيتنام، في البحث الذي أجرته مؤسسة الاقتصاد الجديد (New Economist Foundation) البريطانية، في المرتبة الخامسة ضمن قائمة أسعد الدول في العالم.

استند المعيار المُسّمى Happy Planet على فحص العوامل التي تساهم في جعل الحياة سعيدة في 140 دولة، من بينها عوامل مثل متوسط العمر، الرفاهية الجسدية، النفسية، والاجتماعية.

تصدرت كوستا ريكا القائمة، تليها المكسيك، كولومبيا، فانواتو ومن ثم فيتنام، التي جاءت لتختم الدول الخمس الأولى، وحظيت بلقب أسعد دولة في آسيا.

يبلغ متوسط العمر في فيتنام 75.5 عامًا، وهو متوسط ليس سيئًا أبدًا بالنسبة لدولة نامية. وللمقارنة فقط فإن متوسط العمر في الولايات المتحدة الأمريكية هو 78,8 سنة (وتأتي في المرتبة 108 في قائمة الدول السعيدة).

يقيس معيار الرفاهية الجسدية، النفسية والاجتماعية كيف يرى الناس جودة حياتهم، بينما يُظهر معيار عدم المساواة مدى حجم عدم المساواة بين توزيع متوسط العمر وحياة الرفاهية بين مواطني الدولة. تفوقت فيتنام حتى على كوستا ريكا في مقياس التفاوت وهو النجاح الذي يُعزى بشكل كبير إلى الخدمات الهامة التي تقدمها الدولة للجمهور، مثل التعليم. تُعتبر نسبة تسجيل الطلاب في المدارس في فيتنام من بين أعلى النسب في العالم - 98% تقريبًا.

عملت الدولة الجنوب آسيوية أيضًا عملا ممتازًا في مجال الحد من الفقر. بينما كان يعيش أكثر من نصف عدد المواطنين فيها، في التسعينات، تحت خط الفقر نجد الآن أن نسبة الفقراء قد تراجعت ووصلت إلى رقم أحادي المرتبة. بالمقابل، البصمة البيئة الخاصة بفيتنام منخفضة جدًا. حصلت فيتنام فيما يخص هذا المعيار، الذي يقيس مساحة الأرض المطلوبة من أجل توفير الموارد الضرورية لحياة كل إنسان، على نتيجة أقل من 0.02 كم/مربع للشخص الواحد. تضعها هذه النتيجة إضافة إلى بعض الدول ذات بصمة بيئية في مكانة يمكن اعتبارها مستدامة.

وتحدث في الدولة أيضًا، فوق ذلك، تغييرات من شأنها أن تقلب الأمور رأسًا على عقب. أدت عملية التطوير المتسارعة، التي انتشلت الكثيرين من الفقر، إلى ارتفاع الاستهلاك والبصمة البيئية.

كانت فيتنام لثلاثة عقود مثالاً للنجاح الاقتصادي ولكنها الآن قد تُطّور نفسها باتجاه يجردها من لقب "واحدة من الدول التي يطيب العيش فيها".

وأين تقع إسرائيل في هذه القائمة؟ جاءت إسرائيل في المرتبة 54، قبل رومانيا وبعد مالطا.

أسعد 10 دول في العالم

1. كوستاريكا
2. المكسيك
3. كولومبيا
4.فاناوتو
5.فيتنام
6. بنما
7. نيكاراغوا
8. بنغلادش
9. تايلاند
10. الإكوادور

أتعس 10 دول في العالم (بدءًا من الأكثر تعاسة وصولا إلى الأقل تعاسة)

140. تشاد
139. لوكسمبورغ
138. توغو
137. بنين
136. منغوليا
135. ساحل العاج
134. تركمانستان
133. سيراليون
132. سوازيلاند
131. بوروندي
130. ترينيداد