التقى رئيس هيئة الأركان المشتركة في الجيش الأمريكي، الجنرال مارتن ديمبسي، اليوم، نظيره قائد الأركان الإسرائيلي بيني غنتس ورئيس الحكومة نتنياهو، خلال زيارته الرسمية إلى إسرائيل التي بدأت أمس. وقد اجتمع غنتس وديمبسي في مكتب قائد الأركان في "الكرياه" في تل أبيب وناقشا التعاون المشترك بين الجيشين والتحديات الأمنية المشتركة.

وقال قائد الأركان غنتس "هذه زيارة مهمة. الشرق الأوسط يجتاز تغييرات هامة، لها تأثيرات استراتيجية يجب علينا أن نكون يقظين إليها. ثمة تعاون وثيق وهام مع الولايات المتحدة، ويرتكز هذا التعاون على القيم ذاتها ويتقاسم المصالح ذاتها. سيبقى التعاون وثيقًا وإيجابيًا كما كان في الماضي". وعبر غنتس عن شكره لديمبسي على الزيارة وعلى علاقاته مع الأجهزة الأمنية الإسرائيلية بقوله "قيادتك وصداقتك سوف يساعدننا في مواجهة أي تحدٍ".

وقال الجنرال ديمبسي الذي يجري زيارته الثالثة إلى إسرائيل: "إنه لأمر جيد أن أعود إلى هنا وأن نواصل بناء منظومة العلاقات القوية بيننا، التي هي أساس لكل إنجاز". وأوضح الجنرال الأمريكي أنه قدِم إلى إسرائيل بهدف "سماع انطباعاتكم وانطباعات قادتكم عما يحدث في المنطقة، لكي نلائم مواقفنا ونرى كيف نواجه ما يحدث - هذا هو الجزء الهام من زيارتي، أن أرى التحديات حيال الفرص".

مناورات عسكرية مشتركة امريكية – اسرائيلية (IDF)

مناورات عسكرية مشتركة امريكية – اسرائيلية (IDF)

وبعد الاجتماع بقائد الأركان غنتس في "الكرياه" في تل أبيب، توجه ديمبسي إلى القدس حيث التقى هناك نتنياهو في مقر رئيس الحكومة، حيث يتعافى نتنياهو هناك من عملية الفتق الجراحية التي اجتازها في مستهل هذا الأسبوع.

وقال رئيس الحكومة نتنياهو في اللقاء: "قبل بضعة أشهر كان لي الشرف أن استضيف قائدك الأعلى، الرئيس أوباما. لقد قدرت كثيرا ما كان لديه قوله فيما يتعلق بقوة التحالف الاستراتيجي، التعاون الأمني، وتصريحه أن من حق إسرائيل أن تدافع عن نفسها حيال بنفسها ضد أي تهديد". وأضاف نتنياهو: "وهناك تهديدات كثيرة في المنطقة، يجب أن نتحدث عنها. ولكن هذه التهديدات تتضاءل حيال تهديد توصل إيران إلى سلاح نووي. سنعمل معًا بهدف ضمان عدم تحقيق ذلك. إضافة إلى ذلك، أمامنا تحديات أمنية أخرى، وتحدي التوصل إلى السلام في منطقتنا".

وقد تمنى ديمبسي لنتنياهو الشفاء العاجل بعد العملية الجراحية التي أجراها يوم السبت، وشدد على التزام الولايات المتحدة بتعزيز التعاون بين البلدين.

من المتوقع أن يزور ديمبسي الأردن بعد زيارته إلى إسرائيل، حيث سيلتقي هناك بالقوات الأمريكية المرابطة في الدولة.