يختار المزيد والمزيد من الإسرائيليين أن يشتروا عبر الإنترنت أدوات لأجهزتهم المحمولة، حزمة عطلة استجمام، ملابس، ومنتجات غذائية.

كشفت دراسة لرابطة الإنترنت الإسرائيلية، والتي نُشرت مؤخرا، أنّ 79% من الإسرائيليين تسوقوا عبر الإنترنت في السنة الماضية وأشار أكثر من نصفهم إلى أنّهم يقدّرون أنّ حجم التسوّق عبر الإنترنت لديهم سيزداد في السنة القادمة.

إسرائيل، النمسا، وإيرلندا هي الدول الرائدة في التسوق عبر المواقع العالمية في الشبكة - هذا ما أظهرته بيانات الدراسة الدولية التي أجريتْ من قبل شركة Ipsos‎. ‎وفقا للدراسة، والتي كشفت عنها عملاقة الدفع الرقمي Paypal (تشرين الثاني 2015)، فحتى نهاية عام 2015 من المتوقع أن يحدث في إسرائيل ارتفاع حادّ بنسبة 47% في حجم التسوق بواسطة الهاتف المحمول، بالمقارنة بعام 2014.

في إسرائيل مدمنون على التسوّق (AFP)

في إسرائيل مدمنون على التسوّق (AFP)

وتسلّط هذه البيانات الضوء على عادات التسوق لدى المستهلكين في 29 دولة حول العالم، ومن بينها إسرائيل، من خلال التركيز على أولويات التسوق ووسائل الدفع في المواقع الدولية. شارك في الدراسة أكثر من 23,000 بالغ في الثامنة عشرة فما فوق، والذين يملكون أو يستخدمون أجهزة تسمح لهم بتصفّح الإنترنت.

وفقا لبيانات الدراسة في إسرائيل: 73% من المستهلكين المتصفِّحين في الإنترنت قد تسوّقوا في السنة الماضية، من بينهم 79% تسوّقوا في مواقع دولية. يضع هذا المعطى إسرائيل كواحدة من ثلاث دول هي الرائدة في نسبة المستهلكين الذين يتسوّقون عبر المواقع الدولية من بين الدول التي تم فحصها في الدراسة. تصدرت إيرلندا المركز الأول مع 86% من المتسوّقين عبر الشبكة في المواقع الدولية، وبعدها النمسا مع 85%.

وجهات تسوّق شعبية

ebay- موقع تسوق أمريكي

ebay- موقع تسوق أمريكي

الصين هي إحدى وجهات التسوق الأكثر شعبية بين الإسرائيليين: 66% من المتسوّقين يقولون إنّهم تسوّقوا في مواقع صينية. في المركز الثاني تحتل المواقع من الولايات المتحدة (51% من المتسوّقين)، وفي المركز الثالث مواقع من بريطانيا (21%).

الفئات الرائدة في أوساط المتسوّقين في المواقع الدولية

الأزياء: 58% من المتسوّقين يقولون إنّهم اشتروا ملابس، أحذية، وأزياء.

ألعاب: 37% من المتسوّقين قالوا إنهم اشتروا ألعابا وأغراضا وفق هواياتهم.

إلكترونيات: 35% من المتسوّقين اشتروا منتجات إلكترونية.

وسائل الدفع الشعبية

Chinabuy- موقع تسوق صيني

Chinabuy- موقع تسوق صيني

ما زال الحاسوب هو الجهاز الرائد في التسوّق عبر الإنترنت لدى 95% من مجموع المستهلكين. في الوقت نفسه، يستخدم 50% من المتسوّقين الهاتف الذكي من أجل التسوّق عبر الإنترنت، و 14% يتسوّقون عبر الإنترنت بواسطة الجهاز اللوحي.

أسباب التسوّق في المواقع الدولية

وفقا للدراسة، يبحث الإسرائيليون الذين يتسوّقون في المواقع خارج البلاد بشكل أساسي عن أسعار مغرية. وهناك سبب بارز آخر وهو اكتشاف منتجات جديدة ومثيرة للاهتمام.

ما الذي يشجّع المستهلِك الإسرائيلي على التسوّق في مواقع بدول أخرى؟

وفقا لـ 67%: يشكل الإرسال المجاني عاملا أساسيا ويشجّع المستهلِك الإسرائيلي على التسوّق في المواقع خارج البلاد.

وفقا لـ 54%: طريقة آمنة للدفع.

وفقا لـ 52%: يكون وصول المشتريات إلى البلاد بشكل أسرع.

وفقًا لـ 44%: يشجع الإرجاع المجاني إلى الموقع الذي اشتري منه المنتج على التسوّق.